السبت 29 يونيو 2024
تكنولوجيا

"بريستيج إنفورماتيك".. مقاولة مغربية في خدمة التحول الرقمي الإفريقي

"بريستيج إنفورماتيك".. مقاولة مغربية في خدمة التحول الرقمي الإفريقي رئيس شركة "بريستيج إنفورماتيك"، محسن بن عاشير
في إطار النسخة الثانية من جيتكس أفريقيا 2024، الحدث البارز للتحول الرقمي في أفريقيا، تألقت الشركات المغربية الرقمية بإظهار خبرتها وقدرتها على الارتقاء إلى مصاف الفاعلين في القارة.، ومن بينها شركة "بريستيج إنفورماتيك"  Prestige Informatique التي هي واحدة من 38 عضوًا عارضًا في رواق الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة في المعرض المنظم في مراكش نهاية ماي 2024.

وقد كان هذا المعرض فرصة لإبراز روح الابتكار والحيوية التي تميز القطاع الرقمي المغربي، وتظهر الخبرة المغربية على الساحة العالمية ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والتكنولوجية لإفريقيا.
 
رقمنة عمليات الأرشفة
تأسست بريستيج إنفورماتيك في عام 1994، وهي شركة مغربية متخصصة في تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات. أبرز منتجاتها هي  "Docflow Server"، المخصصة بالدرجة الأولى لرقمنة وإدارة عمليات الارشفة الالكترونية الخاصة بالإدارات العمومية، وباقي المؤسسات الخاصة.
 
ومنذ تأسيسها، تبنت الشركة مقاربة استباقية إزاء التوجهات التكنولوجية بتطوير حلول تكنولوجية تقدم مجموعة كاملة من الوظائف لإدارة الوثائق ورقمنة العمليات وتمكن الإدارات والشركات المغربية والإفريقية من رقمنة وإدارة وتخزين وثائقها بشكل آمن وفعال يتماشى مع متطلبات الرقمنة المتزايدة  ويسمح بتحسين نجاعتها والاقتصاد في تكاليف التسيير .
 
الالتزام بالبحث والتطوير وتدريب المواهب
الابتكار هو جوهر استراتيجية الشركة التي تستثمر في البحث والتطوير للبقاء في طليعة التقدم التكنولوجي. تتعاون أيضًا مع المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية لتطوير حلول جديدة وتحسين منتجاتها الحالية.
كما تشارك بنشاط في المسؤولية الاجتماعية وتدريب المواهب المحلية بالتعاون مع الجامعات والمعاهد التدريبية، من خلال تنظيم ورش عمل وندوات وتدريب عملي بانتظام للطلاب والخريجين الجدد. تسمح هذه المبادرات بإعداد الجيل القادم من محترفي تكنولوجيا المعلومات لمواجهة تحديات الرقمنة والمساهمة بفعالية في التنمية الاقتصادية للبلاد.
 
جيتكس أفريقيا 2024 (1) المساهمة في الاقتصاد الرقمي المغربي والإفريقية
كان الهدف من مشاركة بريستيج إنفورماتيك في جيتكس إفريقيا 2024 هو الترويج للخبرة المغربية في مجال الرقمنة، وتشكيل شراكات استراتيجية على المستويين الوطني والدولي.
 
ومن أجل تعزيز موقعها في السوق الدولية، عقدت الشركة شراكات استراتيجية مع جهات رئيسية في القطاع التكنولوجي ستتيح الوصول إلى موارد جديدة وتقنيات متقدمة، مما يعزز قدرتها على الابتكار وتقديم حلول عالية الجودة، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها كفاعل في التحول الرقمي في أفريقيا. 
 
بالإضافة إلى ذلك، من خلال تصدير حلولها إلى بلدان إفريقية أخرى، تلعب الشركة دورًا رئيسيًا في نشر الخبرة المغربية في الخارج. هذه الديناميكية التصديرية ضرورية لتنويع مصادر دخل البلاد وتعزيز مكانتها على الساحة الاقتصادية العالمية من خلال مساعدة الشركات في رقمنة عملياتها، تساهم الشركة في تحديث الاقتصاد الوطني. تمكن رقمنة العمليات التجارية الشركات من زيادة الكفاءة، من خلال تقليل وقت معالجة الطلبات بنسبة تصل إلى 50%، وتحسين دقة البيانات وأمانها وسهولة الوصول إلى المعلومات.
 
الرؤية الإفريقية
تعتزم الشركة تعزيز وجودها في أفريقيا وتنويع محفظة حلولها لتلبية الاحتياجات المتزايدة للتحول الرقمي.
من بين المشاريع المستقبلية، عبر رئيس الشركة، محسن بن عاشير عن رغبته في تطوير وظائف جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بهدف تقديم حلول أكثر كفاءة وملاءمة لمتطلبات الشركات الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، تنوي الشركة توسيع شراكاتها الدولية لدمج تقنيات متقدمة وتعزيز مكانتها كفاعل في الابتكار في المغرب وإفريقيا.

الحدث الرئيسي، جمع أكثر من 1400 عارض، و140 بلدًا، و730 شركة ناشئة منها 600 إفريقية، مما يدل على الأهمية المتزايدة لهذه المنصة لتبادل ومشاركة .