الأحد 23 يونيو 2024
خارج الحدود

الانتخابات الأوروبية: حزب الشعب الأوروبي الرابح الأكبر

الانتخابات الأوروبية: حزب الشعب الأوروبي الرابح الأكبر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعزيز أخنوش
كان أداء أحزاب اليمين واليمين المتطرف رائعاً للغاية، وفي مقدمتهم حزب الشعب الأوروبي (PPE) الذي يُعَد الرابح الأكبر في هذه الانتخابات الأوروبية، حيث فرض نفسه باعتباره الحزب الأكبر لفترة الخمس سنوات القادمة في البرلمان الأوروبي، ويعزز بالفعل وجوده في الساحة الأوروبية. ومن خلال النتائج المتاحة حتى صباح يوم الاثنين 10 يونيو 2024، سيكون البرلمان الأوروبي الجديد أبعد قليلاً عن اليمين بشكل عام، ولكن ليس بما يكفي للسماح لليمين بتشكيل الأغلبية والحكم بمفرده.
 
يسير حزب الشعب الأوروبي على الطريق الصحيح للحصول على نحو 184 نائباً في البرلمان، أي ربع أعضاء البرلمان الأوروبي البالغ عددهم 720. وحافظت أسرة "الاشتراكيين والديمقراطيين" على أعدادها، في حين خسرت مجموعة "تجديد أوروبا الليبرالية" بعض تمثيلها.
 
سيظل حزب الشعب الأوروبي يمتلك الأعداد اللازمة لتشكيل ائتلاف كبير مع الاشتراكيين والليبراليين مرة أخرى، لكن الأرقام، وفقًا لصحيفة بوليتيكو، قد تشجع حزب الشعب الأوروبي على التفاوض على الأقل بشأن بعض القضايا مع الأحزاب الأكثر يمينية شريطة عدم إغضاب حلفائه الوسطيين.
 
كانت هذه أيضًا أول انتخابات أوروبية منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. شارك فيها ما يقرب من 373 مليون شخص أدلوا بأصواتهم، بما في ذلك، لأول مرة، أطفال في سن السادسة عشرة في بلجيكا وألمانيا، وأشخاص في سن السابعة عشرة في اليونان. ووفقاً لأحدث البيانات المتاحة، صوت ما يزيد قليلاً عن نصف الذين يحق لهم التصويت، أي 51 في المائة.
 
تشير النتائج إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لديها فرصة جيدة للبقاء في منصبها، إذ سيتعين عليها الحصول على دعم القادة الوطنيين للاتحاد. وبعد ذلك العمل على إقناع البرلمان بتأكيد ترشحها. فعندما طلبت قبل خمس سنوات دعم البرلمان، كان بإمكانها نظرياً الاعتماد على دعم 440 نائباً ينتمون إلى المجموعات الثلاث المعتدلة، لكنها لم تحصل إلا على 383 صوتاً فقط، وهي حصة كافية ولكن بدون هامش كبير.
 
لكن الآن، فإن الفرق السياسية الثلاث التي تشكل ما يسمى بـ"أغلبية أورسولا" سوف تمثل أكثر من 400 برلماني حاضر في المجلس. وينبغي أن يكون ذلك كافياً إذا صوت الجميع لها. لكن بعض الأحزاب الوطنية، بما في ذلك بعض الأحزاب التي انتهى بها الأمر إلى حزب الشعب الأوروبي، قالت إنها لن تدعمها مجدداً.
 
أداء أحزاب اليمين المتطرف كان جيداً جداً في فرنسا وألمانيا والنمسا وهولندا. في فرنسا، دفعت النتائج الممتازة التي حققها حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان - وهي أكبر عدد من الأصوات على الإطلاق، حوالي 32 في المائة - الرئيس إيمانويل ماكرون لحل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات جديدة في 30 يونيو.
 
أما في ألمانيا، يُعَد تحالف يمين الوسط هو الحزب المتصدر، حيث أصبح حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي/الاتحاد الاجتماعي المسيحي قادراً بالفعل على التطلع إلى ترشيح المستشار التالي. وأظهر التصويت افتقار حكومة أولاف شولتز إلى الشعبية. ولكن النتيجة الأفضل، مقارنة بالتوقعات السابقة، كانت تلك التي حققها حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، الذي تفوق على الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
 
في النمسا، نجح اليمين المتطرف المتمثل في حزب "الهوية والديمقراطية"، مع العصبة، في تجاوز الحزبين التاريخيين الكبيرين اللذين حكما دائماً في فيينا في العقود الأخيرة، أي الاشتراكيين (SPO) والشعبية (ÖVP).
 
في إسبانيا، حصل رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز على نتيجة أفضل مما كان متوقعاً، حيث قاوم تقدم يمين الوسط. جاء الحزب الشعبي في المرتبة الأولى بنسبة 34.2 في المائة من الأصوات بـ22 مقعداً، لكن الحزب الاشتراكي حصل على 30.18 في المائة من الأصوات و20 مقعداً. في حين حصل حزب فوكس اليميني المتطرف على 9.6 في المائة من الأصوات و6 مقاعد، أي أكثر بثلاثة مقاعد عما حصل عليه في 2019.
 
وفي سلوفاكيا، فاز حزب "سلوفاكيا التقدمية" بنسبة 27.8 في المائة من الأصوات، عكس التوقعات، متفوقاً على حزب رئيس الوزراء روبرت فيكو "سمير"، الشعبوي والموالي لروسيا.
 
كان أداء أحزاب اليمين واليمين المتطرف طيباً للغاية، ولكن الجماعات الأكثر تطرفاً لا تملك الأعداد اللازمة للحكم، حيث تتحرك أوروبا نحو أغلبية أورسولا أخرى، مع الشعبويين والديمقراطيين الاشتراكيين والليبراليين.
 
حزب الشعب الأوروبي هو الرابح الأكبر، وهو المتوقع عشية هذه الانتخابات الأوروبية. ويؤكد نفسه باعتباره الحزب الأكبر أيضاً لفترة الخمس سنوات القادمة في البرلمان الأوروبي، ويعزز بالفعل وجوده في الساحة الأوروبية. لكن ما يتغير هو التوازن بين القوى، لأنه في الدول الأعضاء السبع والعشرين، فإن العائلات السياسية التي حققت أفضل النتائج هي تلك الأسر اليمينية المتطرفة، على حساب الأحزاب الديمقراطية الليبرالية وحزب الخضر قبل كل شيء.
 
سيظل حزب الشعب الأوروبي يمتلك الأعداد اللازمة لتشكيل ائتلاف كبير مع الاشتراكيين والليبراليين مرة أخرى، لكن الأرقام، وفقًا لصحيفة بوليتيكو، قد تشجع حزب الشعب الأوروبي على التفاوض على الأقل بشأن بعض القضايا مع الأحزاب الأكثر يمينية - بشرط أن يتمكنوا من ذلك دون تنفير حلفائه الوسطيين.
 
وعكس بقية الدول الأوروبية، تفوز أحزاب اليسار ويسار الوسط في دول شمال أوروبا. ففي الدنمارك، حصل الحزب الاشتراكي (اليسار الأخضر) على أغلبية نسبية، حتى أنه تجاوز الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي تنتمي إليه رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن. والأمر نفسه أيضاً في فنلندا، حيث تفوقت الأحزاب اليسارية على الأحزاب الأكثر اعتدالاً. فقد جاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي الفنلندي، حزب رئيسة الوزراء السابقة سانا مارين، في المركز الثالث بعد حزب الائتلاف الوطني (يمين الوسط) وتحالف اليسار، في حين جاء حزب الديمقراطيين الاشتراكيين الفنلندي، وهو حزب رئيسة الوزراء السابقة سانا مارين، في المركز الثالث بعد حزب الائتلاف الوطني (يمين الوسط) وتحالف اليسار. ولم يحصل حزب الفنلنديين الحقيقيين، الحزب اليميني المتطرف الرئيسي على مقاعد جديدة. أما في السويد، فقد حقق الحزب الديمقراطي الاشتراكي انتصاراً بزعامة ماغدالينا أندرسون.