الأحد 8 سبتمبر 2024
جالية

استطلاع رأي البارومتر العربي يسجل رغبة ثلث المغاربة في الهجرة لأسباب اقتصادية

استطلاع رأي البارومتر العربي يسجل رغبة ثلث المغاربة في الهجرة لأسباب اقتصادية يشعر الكثير من المغاربة بالقلق حول القيود على حرية التعبير عن الرأي عبر الإنترنت
يرى المغاربة أن أكبر التحديات التي تواجه بلدهم هي الاقتصاد (22 بالمئة)، والفساد (20 بالمئة)، والخدمات العامة (18 بالمئة)، ثم التغير المناخي (14 بالمئة).
 
جاء ذلك في خلاصات استطلاع الباروميتر العربي، حول أولويات واحتياجات واهتمامات المواطنات والمواطنين في المغرب، في خضمّ التغيرات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، تم تقديمها اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 بالرباط.
وحسب المصدر ذاته، قال ثلثا المغاربة تقريباً (63 بالمئة) إن طعامهم نفد قبل توفر النقود لشراء المزيد خلال الأيام الثلاثين الماضية، هذه النسبة زادت كثيراً منذ 2022، حيث كانت النسبة فقط 36 بالمئة.
 
وهناك قدر ضئيل من الاتفاق حول التحركات التي يجب أن تتخذها الحكومة لتحسين الاقتصاد، ومن بين الإجراءات التي ذكرها المواطنون المستجوبن، هي الحدّ من الكساد بنسبة (28 بالمئة)، وخلق فرص العمل بنسبة (20 بالمئة)، وإصلاح التعليم بنسبة (14 بالمئة)، وزيادة الأجور، نسبة (11 بالمئة).
 
وحسب المصدر ذاته، يرغب الثلث تقريباً (35 بالمئة) في الهجرة، فيما ذكر عدد كبير من المستجوبين العوامل الاقتصادية كسبب رئيسي لهذه الرغبة (45 بالمئة من الراغبين في الهجرة).
 
وبخصوص الراغبين في الهجرة، أكثرهم رجالا، تحت سن 30 عاماً حصلوا على التعليم الجامعي، حيث قال أكثر من نصف المهاجرين المحتملين (53 بالمئة) إنهم قد يقبلون على الهجرة حتى لو لم تتوفر الأوراق الرسمية اللازمة.
وبالنسبة إلى الحريات المدنية، قال أغلب المواطنين المستجوبين (58 بالمئة) إن حرية التعبير عن الرأي مضمونة بدرجة كبيرة أو متوسطة. ويعتقد أكثر من النصف أيضاً (57 بالمئة) أن حرية التظاهر مضمونة بدرجة كبيرة أو متوسطة، وفي هذا زيادة بواقع 12 نقطة مئوية مقارنة بعام 2022 (45 بالمئة).
 
ويشعر الكثير من المغاربة بالقلق حول القيود على حرية التعبير عن الرأي عبر الإنترنت، لا سيما الرقابة والمنع من قِبل الحكومة (54 بالمئة) والحكومات الأجنبية (51 بالمئة) ومن قِبل منصات التواصل الاجتماعي (53 بالمئة).