الأحد 8 سبتمبر 2024
جالية

أريري: هذا ماغنمته بعاصمة الرأس الأخضر !

أريري: هذا ماغنمته بعاصمة الرأس الأخضر ! في الصورة الزميل أريري يقتني قميصا من اللباس المحلي
وأنت تقيم أو تزور مدينة "برايا" Praia، عاصمة أرخبيل الرأس الأخضر ( Cap-vert) ، يستحيل أن لا تزور سوق Sucupira الموجود في قلب العاصمة بحي Fazenda قرب الحي الإداري والكولونيالي.
 
سوق Sucupira هو أضخم سوق شعبي بدولة الرأس الأخضر. وشهرته لا تعود إلى موقعه الاستراتيجي في ملتقى الطرق بجزيرة سانتياغو أو بقرب محطة كل وسائل النقل التي تؤمن الربط مع كل بلدات جزيرة سانتياغو فحسب، بل لكونه ينتفخ بالمحلات المتعددة التي تؤمن حاجيات الزبون في كل المجالات، من الملابس إلى الأواني والأثاث، مرورا بالمواد الغذائية ومنتوج الصناعة التقليدية والأعشاب والأحذية والدراجات والتجميل والمعدات الالكترونية والهواتف والمقاهي، بل حتى الماعز والخرفان تباع بجناح خاص بها في اتجاه الشارع المؤدي لورش الكازينو الصيني المتوقف.
 
سوق Sucupira بالتعريف المغربي هو سوق يجمع بين خصائص سوق القريعة وسوق العيون وسوق درب غلف وسوق ولد مينة وسوق علق بالبرنوصي وسوق أفغانستان بالحي الحسني بالدارالبيضاء.
 
أمام هذا الزخم لكم إذن أن تتخيلوا حجم الرواج وقوة الجذب التي يلعبها سوق Sucupira ليس فقط في مدينة "praia" وجزيرة Santiago فقط، بل في عموم أرخبيل cap-vert الذي يضم 10 جزر. لدرجة أن هذا السوق هو تيرموميتر الدينامية والرواج الاقتصادي بالرأس الأخضر .فإن كان صبيب التراقصات إليه عاليا انتعشت تجارة البلد، وإن خفت او تقلصت وقع انكماش محلي.