الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (26)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (26) الحسين العمراني إلى جانب الصحفي المرحوم محمد بناني خلال توشيحه من طرف الملك الحسن الثاني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة 26 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

1- يوم دشن المغفور له الملك محمد الخامس مسجد لالة سكينة

تم تدشين مسجد للا سكينة بحي الرياض من طرف المغفور له الملك الحسن الثاني، بعد ظهر يوم الثلاثاء 26 رمضان في العام 1409هجرية، الموافق لـ 2 مايو سنة 1989م، وقد تم تشييده من المال الخاص للملك.

وجاء في الكلمة التي ألقاها الملك محمد الخامس طيب الله ثراه خلال تدشينه: "إن المسجد الذي ندشنه اليوم، هو مسجد كنت أحلم ببنائه قبل أن أذهب إلى المنفى، لأن الربوة التي بني عليها كانت تطل على بيتي، وأنا يومئذ طالب وحر من كل مسؤولية سياسية. وأليت على نفسي منذ ذلك اليوم أن أبني هذا المسجد على هذه الربوة حتى يطل بصومعته ويشرف بأنواره على من حوله ومن جاوره"

 

 

2 ـ ليلة وفاة العلامة الأديب سيدي قدور العلمي

في تقديم عميد الأدب المغربي عباس الجراري لديوان العلامة سيدي قدور العلمي، كتب أنه ولد بمدينة مكناس، وأتم 112 سنة في عمره، بين منتصف القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وأضاف بقوله: "عاش ـ هذا الشاعر الكبير- في فترة شهدت ازدهارا لفن الملحون، وكان فيها متميزا بسلوكه وفكره وإبداعه، وما كان لذلك كله من صدى بوأه مكانة مرموقة ومتفردة في تاريخ هذا الفن".

العلامة سـيـدي قـدور العلمي هو السالك الناسك سيدي عبد القادر بن محمد بن أحمد بن بلقاسم المتوفى عن سن 112 سنة، ليلة الإثنين قبيل فجر 26 رمضان 1266 هجرية الموافق لتاريخ 5 غشت 1850 ميلادية. حيث تم دفن الرجل بزاويته المشهورة بمدينة مكناس.

يعتبر سيدي قدور العلمي، علما منيرا في سماء الأدب والتصوف، وهو من بين القلة القليلة التي ترجم لها المؤرخون فيما يرجع لشعراء الملحون، وهو مؤسس الزاوية العَلَمية في مكناس.

 

 

3 ـ مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

تم في مثل هذا الشهر المبارك تأسيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وذلك يوم الإثنين 26 رمضان سنة 1436هجرية، الموافق لـ 13 يوليو 2015 م، بمدينة الدار البيضاء، وطبقا للظهير الشريف (مرسوم ملكي) المؤرخ في يوم 7 رمضان من العام 1436 هجرية الموافق لـ 24 يونيو 2015م، المتعلق بإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

تعمل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على توحيد جهود العلماء المسلمين في المغرب وباقي البلدان الإفريقية، وتساهم في تفعيل وترسيخ قيم التسامح والعيش المشترك والاعتدال في المجتمعات الإفريقية من أجل تنمية شاملة في القارة.

وتشتغل المؤسسة أيضا على إحياء التراث الإسلامي وإقامة الأنشطة الفكرية والثقافية التي من شأنها إعطاء حركية جديدة في المجال الإسلامي. فضلا عن تعاونها مع كل الهيئات والمنظمات والمراكز التي تشترك معها في الأهداف والغايات.

 

 

4 ـ يوم إحداث مؤسسة التعاون الوطني ذات الطابع الإجتماعي

أحدث التعاون الوطني في البداية على شكل مؤسسة خصوصية ذات طابع اجتماعي، معترف لها بالمنفعة العامة بموجب الظهير الشريف رقم 1.57.099 بتاريخ 26 رمضان من العام   1376 هجرية، الموافق لـ 27 أبريل من العام 1957.

تعتبر مؤسسة التعاون الوطني أول مرفق اجتماعي أسس في مغرب الاستقلال من قبل الملك محمد الخامس طيب الله ثراه وذلك في يوم 26 رمضان من العام 1376 هجرية الموافق لـ 27 أبريل عام 1957م.

وقد اعتمدت إدارة التعاون الوطني في بدايتها على تقديم الخدمة الاجتماعية كما هو متعارف عليه في ثقافة وتقاليد الشعب المغربي، المرتكزة أساسا على التكافل والتضامن المستمد من قيم الدين الإسلامي.

 

 

5 ـ هذا هو الصحفي الذي ظهر في أول بث تلفزي بالمغرب

يعتبر الإعلامي محمد بن عثمان بناني أول صحفي ظهر على شاشة التلفزة في أول بث لها بالمغرب يوم 26 رمضان من العام 1381 هجرية الموافق ليوم 3 مارس عام 1962 ميلادية.

محمد بن عثمان بناني الصحفي والإعلامي الكبير الفاسي الأصل، كان قيد حياته مقدم سهرات السبت ومنشط بعض البرامج التلفزية في أواسط الستينيات والسبعينيات مثل برنامج “مشاكل وحلول”. أضف إلى ذلك أنه كان من العباقرة صوتا وفصاحة في نشرات الأخبار التلفزية.