الجمعة 3 مايو 2024
منوعات

خلل وفقدان وقود يهددان مهمة مركبة الهبوط الأميركية الخاصة إلى القمر

خلل وفقدان وقود يهددان مهمة مركبة الهبوط الأميركية الخاصة إلى القمر لحظة إطلاق صاروخ "فولكن سينتور"
يرجح ألا يتحقق هذه المرة أول هبوط لمركبة فضائية أميركية على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاما ، إذ تعر ضت هذه المركبة الخاصة لـ"خلل" بعد وقت قصير من إقلاع الصاروخ الذي حملها إلى الفضاء، وهي تشهد في الوقت الراهن فقدانا للوقود خلال رحلتها، على ما أعلنت شركة "أستروبوتيك" المصنعة.

وانطلقت المركبة قبيل فجر الاثنين 8 يناير 2024 من فلوريدا محمولة على صاروخ "فولكن سينتور" من مجموعة "يو إل إيه" التي تضم مجموعتي "بوينغ" و"لوكهيد مارتن" العملاقتين. وبدأ تشغيل المركبة المسماة "بيريغرين" بعد انفصالها عن الصاروخ وتم التواصل معها بنجاح.

وأوضحت "أستروبوتيك" في بيان ن شر على منصة "إكس" أن "خللا ما طرأ للأسف" ومنع الشركة من "إعادة توجيه" المركبة نحو الشمس لتميكنها من شحن بطارياتها بواسطة ألواحها الشمسية. ثم أفادت "أستروبوتيك" بأن الخلل نتج من مشكلة في نظام الدفع يتسبب "على ما يبدو" في "فقدان كبير" للوقود.

وأكدت الشركة أن الفرق الفنية "تعمل على لجم فقدان الوقود"، مضيفة أنها "نظرا إلى الوضع"، أعطت "الأولوية للحصول على أكبر قدر" من البيانات العلمية التي يمكن جمعها. وأضافت أنها تدرس "الأشكال البديلة للمهمة التي يمكن أن تكون متاحة في الوقت الراهن".

وتولت "أستروبوتيك" الناشئة تطوير "بيريغرين"، بدعم من ناسا التي كلفت هذه الشركة نقل معدات علمية إلى القمر في عقد بلغت قيمته 108 ملايين دولار.

وكانت "أستروبوتيك" تأمل في أن تصبح أول شركة خاصة تتمكن من إنزال مركبتها على سطح القمر، وأن تكون "بيريغرين" أول مركبة أميركية تحقق هذا الإنجاز منذ انتهاء برنامج أبولو. وحدد 23 فبراير موعدا لهبوط المركبة على سطح القمر.

 
وقال رئيس أستروبوتيك جون ثورنتون في مؤتمر صحافي الجمعة أنه يدرك صعوبة المهمة ومخاطر الفشل.
وكانت ناسا تعلق أهمية كبيرة على هذه الرحلة إذ أنها كانت لتشك ل فاتحة سسلسة رحلات إلى القمر مدعومة من الوكالة الراغبة في تشجيع نشوء اقتصاد قمري حقيقي.
 
في السنوات الأخيرة، حاولت شركات إسرائيلية ويابانية كذلك إنزال مركباتها على سطح القمر، لكن هذه المهمات انتهت بحوادث.