الجمعة 3 مايو 2024
منوعات

صاروخ جديد يحمل مركبة هبوط أميركية على القمر يستعد للاقلاع من فلوريدا

صاروخ جديد يحمل مركبة هبوط أميركية على القمر يستعد للاقلاع من فلوريدا صاروخ فولكن سينتور يصل إلى منصة الإطلاق لأول مرة
يطلق صاروخ جديد من فلوريدا يوم الاثنين 8 يناير 2024 حاملا أول مركبة أميركية يفترض أن تهبط على القمر منذ أكثر من خمسين عاما وطورته هذه المرة شركة خاصة.

وسيقوم الصاروخ "فولكن سينتور" من مجموعة "يو إل إيه" التي تضم مجموعتي "بوينغ" و"لوكهيد مارتن" العملاقتين، بأول رحلة له من كاب كانافيرال عند الساعة 02,18 بالتوقيت المحلي (07,18 ت غ) الاثنين من مركز كينيدي للفضاء.

وطورت مركبة الهبوط التي تحمل اسم Peregrine شركة أستروبوتيك Astrobotic الناشئة، بدعم من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي كلفت هذه الشركة نقل معدات علمية إلى القمر في عقد بلغت قيمته 108 ملايين دولار.

ويفترض أن يدشن هذا الاطلاق سلسلة مهمات مدعومة من وكالة الفضاء الأميركية التي ترغب في الاعتماد جزئيا على القطاع الخاص لتحقيق طموحاتها بشأن القمر.

وإذا تمكنت شركة أستروبوتيك من الهبوط على سطح القمر كما هو مخطط في 23 فبراير، قد تصبح أول شركة خاصة تحقق هذا الإنجاز. 
وفي السنوات الماضية، حاولت شركات إسرائيلية ويابانية الهبوط على سطح القمر، لكن هذه المهمات انتهت بحوادث.

بعد حوالى 50 دقيقة على الاقلاع، يفترض ان ينفصل Peregrine عن الصاروخ وستبدأ Astrobotic بعد ذلك تشغيل الجهاز ومحاولة إقامة اتصال. إذا سار كل شيء على ما يرام، فستواصل المركبة بعد ذلك طريقها الى القمر. وفور وصوله الى المدار القمري، سينتظر المسبار حتى تصبح ظروف الإضاءة مناسبة لمحاولة الهبوط.

ويقع موقع الهبوط المستهدف على الجانب المرئي من القمر قرب القباب الغامضة التي شكلتها الحمم البركانية، لكن العلماء يجدون صعوبة في تفسيرها. وبفضل الأدوات المرسلة، ستدرس ناسا هناك تكوين السطح وكذلك الإشعاعات.

وتبدو توقعات الطقس مؤاتية للإقلاع الاثنين لكنها ليست مؤاتية كثيرا في الأيام الثلاثة المقبلة، وهي تواريخ احتياطية محتملة في حال التأجيل. إذا لزم الأمر، سيحدد موعد جديد للإطلاق في 23 يناير.

ويفترض أن يتيح "فولكن سينتور" لشركة "يو إل إيه" توفير خدمات إطلاق بأسعار معقولة أكثر، من خلال الحلول مكان صاروخيها "أطلس 5" و"دلتا 4". وسيكون في وسع الصاروخ الجديد نقل ما يصل إلى 27,2 طنا إلى مدار أرضي منخفض، وهي حمولة مماثلة لصاروخ "فالكون 9" من "سبايس إكس".

ومن المقرر أيضا أن تحاول اليابان إنزال مركبة على سطح القمر بعد أسبوعين، لكن المهمة تابعة لوكالة الفضاء اليابانية (جاكسا). أما روسيا فأخفقت في محاولة مماثلة خلال الصيف الفائت. ولم تنجح سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق والصين والهند حتى اليوم في إنزال مركبات على سطح القمر.

وتعتزم ناسا إرسال رواد فضاء إلى القمر من خلال برنامجها "أرتيميس"، وتسعى تاليا إلى تطوير اقتصاد قمري يمك نها من الاعتماد على شركات خاصة مثلا في إرسال المعدات.

ووقعت الوكالة في إطار البرنامج نفسه المسم ى "سي إل بي إس" عقدا أيضا مع شركة أميركية أخرى هي "إنتويتيف ماشينز" أسندت إليها بموجبه خدمات مماثلة. ويتوقع أن تقلع مركبة الهبوط التابعة لهذه الشركة بواسطة صاروخ "فالكون 9" تابع لشركة "سبايس إكس" منتصف فبراير المقبل، على ما هو مقرر حتى الآن.