الأحد 28 إبريل 2024
منوعات

منتدى مغاربي يدين في ذكرى مأساة مليلية المحتلة سياسة الهجرة الأوروبية

منتدى مغاربي يدين في ذكرى مأساة مليلية المحتلة سياسة الهجرة الأوروبية قتل العشرات من المهاجرين خلال اقتحام مليلية المحتلة
ندد نشطاء حقوقيون مغاربيون بسياسة الهجرة التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي وذلك خلال منتدى في المغرب عقد بمناسبة مرور عام على مصرع مهاجرين أثناء محاولتهم اقتحام مليلية المحتلة عبر الناظور.

وأعرب المشاركون في "المنتدى الاجتماعي المغاربي للهجرة" الذي عقد في الناظور بشمال المغرب عن "رفض كل الضغوطات الممارسة من الدول الأوروبية لتفويض مسؤولية حماية حدودها الأوروبية للدول المغاربية". كما أعرب المنتدى عن رفضة لسياسات هذه الدول "حول الترحيل الجماعي للمهاجرين وطالبي اللجوء"، بحسب بيان تلقته وكالة فرانس برس يوم الأحد 25 يونيو 2023.

كما أدان المشاركون في المنتدى "المقاربة الأمنية المؤدية لإهدار أرواح المهاجرين وطالبي اللجوء" و"عنصرية الدولة المعب ر عنها في المنطقة الأورو-مغاربية". ودعا النشطاء إلى تشكيل لجان مستقلة "للتحقيق في كل المآسي التي عرفتها المنطقة المغاربية"، لا سي ما في المغرب وتونس.

وجدد المنتدى المغاربي "رفضه للميثاق الأوروبي الجديد حول الهجرة وكل السياسات التي تحد الحق في التنقل". وتوصلت الدول الأعضاء في الات حاد الأوروبي في بداية يونيو في ختام مفاوضات شاقة إلى اتفاق بشأن إصلاح نظام اللجوء في التكتل. ودعا المشاركون في المنتدى إلى "ميثاق عبر-قار ي للتضامن مع المهاجرين وطالبي اللجوء".

وشارك في المنتدى المنتمي إلى حركة العولمة البديلة نشطاء حقوقيون من شمال إفريقيا ومهاجرون من دول جنوب الصحراء ومنظمات غير حكومية دولية.