الخميس 2 مايو 2024
جرائم

قرصنة الحسابات الشخصية لزبائن الأبناك.. الفرقة الوطنية تعتقل 11 شخصا من عدة مدن مغربية

قرصنة الحسابات الشخصية لزبائن الأبناك.. الفرقة الوطنية تعتقل 11 شخصا من عدة مدن مغربية النمط الإجرامي يتمثل في اصطياد الضحايا إلكترونيًا عبر رسائل نصية تضليلية
كشف مصدر مطلع، أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على خلفية قضية قرصنة الحسابات الشخصية لزبائن إحدى المؤسسات البنكية، قد أسفرت إلى غاية هذه المرحلة من البحث عن توقيف 11 شخصا في مجموعة من المدن المغربية. 
 
ووفق ذات المصدر، فإن الأشخاص الموقوفين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 37 سنة، وتم توقيفهم في عمليات أمنية في كل من مدن العيون والداخلة والدار البيضاء وأكادير وفاس والخميسات وويسلان بضواحي مدينة مكناس. 
 
ويشير المصدر ذاته إلى أن الأبحاث التمهيدية المنجزة، كشفت أن المشتبه فيهم كانوا يعتمدون أسلوبين إجراميين التنفيذ عمليات القرصنة المعلوماتية يفرض الاستيلاء على تحويلات مالية من حسابات الضحايا. 
 
ويعرف النمط الإجرامي الأول ب ".phishing"، ويتمثل في اصطياد الضحايا إلكترونيًا عبر رسائل نصية تضليلية لتسهيل أعمال القرصنة والسرقة المالية، بينما يتمثل الأسلوب الإجرامي الثاني في الاحتيال على الراغبين في بيع سلع على مواقع التجارة الإلكترونية، حيث يتم الإيقاع بهم باستخدام رسائل تدليسية للحصول على بيانات حساباتهم البنكية. 
 
وشدد ذات المصدر على أن الأبحاث والتحريات التي تباشرها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مدعومة بالخبرات المعلوماتية والتقنية لازالت مستمرة في هذه القضية، بغرض توقيف جميع المساهمين والمشاركين في اقتراف هذه الأفعال الإجرامية.