الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور هاشم تيال: اضطرابات الهوس الاكتئابي..تنقل المرضى بين حالات الإثارة والاكتئاب

الدكتور هاشم تيال: اضطرابات الهوس الاكتئابي..تنقل المرضى بين حالات الإثارة والاكتئاب الدكتور أنور الشرقاوي والدكتور هاشم تيال(يسارا)

أجرى الدكتور أنور الشرقاوي حوارا مع الدكتور هاشم تيال، الطبيب النفسي ومدير مستشفى لي ليلا Les Lilas للأمراض النفسية في الدار البيضاء، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للاضطرابات ثنائية القطب أو اضطرابات الهوس الاكتئابي، الذي يتم الاحتفال به كل يوم 30 مارس.

تقديم:

لطالما عرفت الاضطرابات ثنائية القطب باسم اضطرابات الهوس والاكتئاب، حسب قول الدكتور هاشم تيال.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للاضطراب ثنائي القطب إلى تثقيف الجمهور حول هذا المرض، وتعزيز الوقاية والتشخيص المبكر.

ويقام كل عام في 30 مارس، تاريخ ميلاد فنسنت فان جوخ، المعترف به في جميع أنحاء العالم كرسام عظيم، والذي قطع أذنه طواعية.

هي فرصة للتذكير بأن المحيط ودعمه يشكل عاملا مهما في التعافي من المرض.

تصيب الاضطرابات ثنائية القطب في فرنسا ما بين 1٪ و 2.5٪ من السكان، أي 1.6 مليون شخص، قال الدكتور تيال مشيرا: "لدينا نفس الأرقام في المغرب".

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للاضطرابات ثنائية القطب لا يحظى بالاهتمام اللازم في بيئتنا الإعلامية.

هناك حقيقة تاريخية، فقد تم وصف هذا الاضطراب في القرن العاشر، في جانبه الكئيب من قبل مواطن من العراق، هو إسحاق ابن عمران في أحد الكتب الطبية بعنوان "معاهدة الكآبة".

ومع ذلك، ما يزال هذا المرض غير معروف إلى حد كبير وغالبا ما يكون من الطابوهات، لأن العديد من الأشخاص المتأثرين لا يجرؤون على الاعتراف لأحبائهم بأن عواطفهم "مفرطة"، وأنهم ينتقلون بالتناوب من حالة الإثارة غير الطبيعية (قريبة من النشوة) إلى حالة الخمول، والاكتئاب تماما.

في نصف الحالات، ترتبط هذه الاضطرابات بممارسات إدمان وهي سبب ربع محاولات الانتحار.

لا تكفي الأدوية أن تفعل كل شيء كعلاج لكنها تجعل من الممكن تحقيق الاستقرار للعديد من المرضى، وتسمح لهم بالتواصل الاجتماعي، بل وحتى يصبحوا أحيانا عباقرة حقيقيين.

 

ما هي أعراض هذا المرض؟

الاضطراب ثنائي القطب هو مرض واسع الانتشار يصيب ما بين 1 إلى 2.5٪ من السكان.

يتم التعبير عن هذه الاضطرابات ثنائية القطب من خلال حالتين نفسيتين وسلوكيتين متعارضتين تمامًا، وهما حالات الإثارة وحالات الاكتئاب.

تسمى حالات الإثارة حالات الهوس أو حالات النشوة الهوسية.

يرى الأشخاص الذين يعانون منه تسارع عملياتهم الفكرية، وتسارع نشاطهم العام وكذلك تدفق كلامهم.

إنهم في بحث دائم عن المتعة في كل لحظة من حياتهم، إلى درجة أنهم يرفضون النوم معتبرين أن النوم ليس سوى مضيعة للوقت.

هؤلاء هم الأشخاص الذين يمارسون التجاوزات الجنسية في كثير من الأحيان في تبذير خطير في إنفاقهم. إنهم يشترون بلا حدود وبدون أسباب حتى يجدوا أنفسهم في كثير من الأحيان في مأزق مالي في نهاية أزمتهم، مما يسبب الكثير من القلق لهم ولأسرهم.

إن شدة هذه الحالات متغيرة للغاية، وتتراوح من أعراض خفيفة للغاية بدون عواقب حقيقية تسمى حالات الهوس الخفيف إلى حالات خطيرة للغاية مصحوبة بأوهام، خاصة المصابين بجنون العظمة الذين يتمتعون بتقدير كبير للذات وتمركز عال جدًا، مما قد تكون له عواقب وخيمة على الشخص.

على الجانب الآخر من هذا المرض، نجد حالات اكتئابية معروفة أكثر من حالات الإثارة.

هذه حالات على العكس من حالات الهوس، تتميز بلحظات من التباطؤ العام في أداء الشخص، مما يؤثر على كل من جسمه وعقليته.

وهكذا تصبح الإيماءات بطيئة وثقيلة، فضلاً عن أداء نفسهم في كل ما يشكله، مع كل ما يمكن أن يكون له من عواقب على الحياة المهنية والأسرية.

من الأعراض هناك اضطراب النوم والشهية والحياة الجنسية معدومة.

المعنويات مضطربة بشكل خطير، حيث يكون الشخص في حالة حزن دائم لا يطاق، وكل مجالاته الإدراكية مشبعة بالسلبية دون الشعور بأي شيء إيجابي على الإطلاق فيما يختبره.

هم أيضا قلقون، خوف دائم من كل شيء، خوف دائم بدون سبب وغير قادرين على إبراز أنفسهم بشكل إيجابي في المستقبل.

كل هذا يعني أن هؤلاء الناس غالبا ما تكون لديهم ميول انتحارية ينظر إليها على أنها الحل الوحيد "لمعاناتهم النفسية" التي لا تطاق.

في بعض الأحيان، يتم اللجوء إلى الانتحار بسبب الشعور بالذنب الوهمي، حيث يتم اختبار التصرف التلقائي كعقوبة على خطورة ما يعتقدون أنهم فعلوه.

تسمى هذه الحالات الخطيرة بشكل خاص حالات حزينة.

إلى جانب هذه الحالات الاكتئابية الخطيرة، هناك أيضا حالات من الاكتئاب، في سياق مرض ثنائي القطب، وهي أقل خطورة بكثير.

كيف يتطور هذا المرض؟

غالبا ما تظهر الأعراض الأولى في وقت مبكر جدا من حياة الفرد. غالبا في نهاية فترة المراهقة ولكن التشخيص لا يتم أبدا في هذا العمر تقريبا. يتم إجراؤه فقط بعد 7 إلى 8 سنوات من ظهور الأعراض الأولى، والتي لها عواقب وخيمة لأنه كلما تأخر التشخيص، زادت صعوبة علاج المرض واستقراره.

كيف يتم علاج هذا المرض؟

للوهلة الأولى، تبدو إدارة المرض بسيطة، حيث يتم علاج حالات الاكتئاب بمضادات الاكتئاب أحيانًا مع بعض مضادات الذهان التي لها خصائص مضادة للاكتئاب بالإضافة إلى مزيلات القلق من أجل الحد من القلق والتخوفات الأخرى.

وبالمثل، يتم علاج حالات الهوس بمضادات الذهان.

في الواقع، الأمور ليست بهذه البساطة لأن كل شخص يستجيب بشكل فردي للعلاج، والذي قد يكون فعالا في البعض وقد لا يكون على الإطلاق في البعض الآخر دون معرفة الأسباب.

غالبا ما ترتبط هذه الأدوية بما يسمى مثبتات الحالة المزاجية، وبعضها مضادات الصرع أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الليثيوم.

هذه المنتجات هي في الواقع مثبتات الحالة المزاجية لأنها تتميز، من ناحية، بخصوصية تقليل تكرار النوبات، ومن ناحية أخرى، للتحكم في شدة أعراض المرض عند حدوث النوبة.

غالبا ما يكون من الضروري الجمع بين هذه العلاجات والعلاج النفسي الذي يسمح بالدعم النفسي للمرضى، لأنه غالبا ما يكون من الصعب جدا التعايش مع المرض المزمن ويسمح لهم أيضا بتعلم التعايش مع مرضهم واكتشاف العلامات التحذيرية للأزمة.

أخيرًا، دائما ما يكون الاستشفاء في مؤسسة للأمراض النفسية ضروريا في مواجهة الحالات الخطيرة للمرض لعلاجه وأيضا لحماية المرضى من أنفسهم.

ما هي أسباب مرض ثنائي القطب؟

أسبابه متعددة، لذلك غالبا ما يكون هناك استعداد وراثي، مما يعني أنه غالبا ما توجد حالات مماثلة في الأسرة.

هناك أيضًا عوامل بيئية تعززها الضغوط الخارجية.

أخيرًا، هناك عوامل تسهل الإصابة بالمرض مثل استخدام المخدرات، خاصة فيما يتعلق بحالات الإثارة، التي تزداد مخاطرها بشكل كبير عن طريق استخدام هذا العامل.

ما هو تشخيص هذا المرض؟

يعلمنا التاريخ والخبرة أن العناية الجيدة بهذا المرض وفي وقت مبكر بما فيه الكفاية لا يمكن أن تعوق بشكل كبير تطور الأشخاص الذين يعانون منه حتى لو كان سببًا للكثير من القيود والمعاناة في جميع مجالات حياتهم.

غالبًا ما يكون الاستشفاء ضروريا، والدعم من قبل الأطباء النفسيين ضروري للغاية إن لم يكن حيويا، والمساعدة في العلاج النفسي مفيدة جدا وغالبًا ما يكون الاعتماد على الجمعيات مفيدًا جدًا.

في المغرب، تعمل الفدرالية الوطنية للصحة النفسيةFNSM في هذا المجال. إنها تجمع بين العديد من جمعيات الآباء والأصدقاء للأشخاص الذين يعانون من ضائقة عقلية وكذلك مستخدمي الطب النفسي ويثبت أنه مفيد جدا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لسنوات عديدة.

ملحوظة:

الدكتور هاشم تيال هو رئيس الاتحاد الوطني للصحة العقلية ومدير مؤسسة الطب النفسي "لي ليلا " في الدار البيضاء. وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي التي ينعقد مؤتمرها الثاني بفاس بداية شهر ماي.