الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

مدارس "أنيس" الدولية تنظم الملتقى الثاني للمسرح تحت شعار "بالمسرح تسمو القيم الإنسانية"

مدارس "أنيس" الدولية تنظم الملتقى الثاني للمسرح تحت شعار  "بالمسرح تسمو القيم الإنسانية" مشاهد من ملتقى المسرح الثاني لمدارس "أنيس" الدولية
نظمت مدارس "أنيس" الدولية، في إطار أنشطة الحياة المدرسية واحتفالا باليوم العالمي للمسرح، الملتقى الثاني للمسرح الثانوي التأهيلي لمدارس "أنيس" الدولية تحت شعار " بالمسرح تسمو القيم الإنسانية ". والهدف من تنظيم هذا الملتقى هو الارتقاء بالحس الفني والجمالي للمتعلمين والإسهام في اكسابهم الثقة والشجاعة، قصد تطوير قدراتهم الشخصية، وترسيخ مهارة التواصل وتوجيه طاقاتهم توجيها سليما يسمح لهم بالانفتاح على محيطهم السوسيوثقافي، وإيمانا منها بأهمية أنشطة الحياة المدرسية كونها جوهر عملية التربية والتكوين.
 
كما سعت إلى تنويع أنشطتها وجعلها مفعمة بالحياة ومنفتحة على مكونات محيطها حتى يتمكن المتعلم من مواكبة مستجدات الحياة ومتطلبات التنمية و تحقيق النمو المتكامل والمتوازن لشخصيته بعيدا عن أي تمييز أو إقصاء أو تهميش.
 
وقد عرفت هذه الدورة مشاركة 11 ثانوية تأهيلية من مختلف المديريات التي تنتمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء – سطات، انطلاقا من يوم السبت 4 الى السبت 11 مارس 2023.
أن للمسرح آثار تربوية لا تخفى على مبصر واع يدرك أهمية النشاط المدرسي، الذي يعد المسرح دعامة من دعاماته، وتسعى المؤسسات التعليمية عن طريق الأنشطة المسرحية الى بناء شخصية متعلميها بصقل مهاراتهم، و تنمية ملكاتهم و قدراتهم الأدبية وتشجيعهم على محاربة الخجل والانعزال.
 
داخل حجرات الدرس المتعلمون ممثلون و متفرجون خلال سير الدرس لأكثر من وضعية سلوكية تعليمية تحت اخراج الأستاذ في مختلف المواد الدراسية بمهاراتها : القراءة و الكتابة و التحدث و الإلقاء ( التعبير الشفوي). ويجمع المسرح كل هذه العمليات شكلا ومضمونا.
 
وقد انطلقت فعاليات الملتقى يوم السبت 4 مارس 2023، وعرف يوم الافتتاح حضور كل الثانويات التأهيلية المشاركة من مدراء و أطر و تلاميذ، و الذين استقبلوا استقبالا متميزا، واستهل الحفل بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم وقف الحضور إجلالا للنشيد الوطني.
 
ورحب أمين العزوزي، مدير مدارس "أنيس" الدولية بالحضور الكريم و شكرهم على انخراطهم في فعاليات الملتقى الثاني للمسرح كما قدم عرضا مقتضبا حول أهمية تنظيم هكذا ملتقيات ومدى وقعها الإيجابي على حياة المتعلم التعليمية.
وفي كلمة لمدير الملتقى الثاني للمسرح ، بنحيدة عبد الصمد بعد التحية و الترحيب، تعرض بالتفصيل لبرنامج الملتقى الثاني للمسرح والمواعيد المخصصة لعرض المسرحيات الممتدة على ثلاث أيام الأربعاء 8 والخميس 9 ويوم الجمعة 10 والحفل الختامي يوم السبت 11 مارس 2023.
 
كما تم تقديم لجنة التحكيم المتكونة من ثريا عمر سعد الله، خريجة معهد الفنون المسرحية ومطربة سابقة بدار الأوبرا المصرية، وشاركت في أعمال مسرحية وتليفزيونية والمعلم المتقاعد لحسن مجيدي، فنان خريج المعهد المسرحي عضو جمعوي رئيس فرقة أحسن للثقافة والفن كاتب عام لجمعية الإلهام للثقافة والأعمال الاجتماعية وعضو جمعية الفنون الدرامية للمسرح والسينما ممثل ومخرج لعدة اعمال مسرحية.
 
بعد الكلمات الترحيبية والعرض التفصيلي لفعاليات الملتقى الثاني للمسرح، استدعيت إلى المنصة كل مؤسسة مشاركة للتعريف بنفسها وتقديم موضوع مسرحيتها وأعضاء فرقتها.
كما أشرفت لجنة التحكيم على تنظيم القرعة الخاصة بتوزيع مواعيد عرض المسرحيات على الثانويات المشاركة والتي تمت مباشرة وبكل شفافية. وانتهى الحفل الافتتاح بتقديم الأستاذ لحسن مجيدي عرضا مقتضبا عن أهمية المسرح المدرسي في حياة المتعلم الدراسية.
 
عرف اليوم الأول من انطلاق الملتقى الثاني للمسرح الثانوي التأهيلي لمدارس "أنيس" الدولية، يوم الأربعاء 8 مارس 2023، عرض ثلاث مسرحيات:
المسرحية الأول": من تقديم الثانوية التأهيلية ابن شهيد تحت عنوان on plaide coupable من تأليف وإخراج الأستاذة لطيفة السموكني، تطرقت لموضوع البيئة وأقامت محكمة للإنسان لتأثير تدخلاته السلبة على كل مكونات البيئة.
المسرحية الثانية: من تقديم الثانوية التأهيلية جعفر الفاسي الفهري تحت عنوان ثانوية المستقبل، تطرقت لموضوع التوجيه المدرسي ومساعدة الأطر الإدارية للمتعلمين في اختيار توجهاتهم.
المسرحية الثالثة: من تقديم الثانوية التأهيلية عبد الخالق الطريس تحت عنوان الثوار الأحرار من تأليف وإخراج مصطفى جناح، وتطرقت لحبة مهمة من تاريخ المغرب المعاصر التي عرفت تمرد قبائل أولاد زيد على سلطة القائد عسى بن عمر.
 

 
في اليوم الثاني للملتقى الخميس 9 مارس 2023، عرضت أربع مسرحيات:
المسرحية الأولى: عن الثانوية التأهيلية عقبة بن نافع الفهري تحت عنوان أمل وألم تعالج مشكل السرطان والكشف المبكر عنه.
المسرحية الثانية: عن الثانوية التأهيلية ابن هاني بمسرحية "la créativité intellectuelle" تعالج مشكل اجتماعي حول التعدد و زواج القاصرات.
المسرحية الثالثة: عن مدارس الساحل تحت عنوان غريبة في اميل شيل تعالج مشكل الزواج المبكر بالغصب و فرق السن بين الأزواج.
المسرحية الرابعة: عن مدارس الزيتون تحت عنوان "le médecin volant" تعالج الزواج بالغصب.
وقد حضر جمهور شغوف بالمسرح من تلاميذ وأطر إدارية وتربوية يمثل كل المؤسسات المشاركة.
 
 
 
وخلال اليوم الثالث الجمعة 10 مارس 2023، تم عرض ثلاث مسرحيات:
المسرحية الأولى: عن الثانوية التأهيلية الداخلة تحت عنوان " بلاد 15".
المسرحية الثانية: عن مدارس "أنيس" الدولية تحت عنوان " حكيم الحومة"، التي تعالج موضوع التسامح انطلاقا من تصوير نزاعات بين سكان الحومة من اخراج ذة امينة و ذة عبلة ومن تأليف ذ عبد الصمد بنحيدة.
المسرحية الرابعة: عن الثانوية التأهيلية محمد السادس أنسي تحت عنوان " الورث الملعون".

وقد توج الملتقى الثاني للمسرح الثانوي التأهيلي لمدارس انيس الدولية يوم السبت 11 مارس 2023، بتنظيم الحفل الختامي الذي حضرته المؤسسات المشاركة وبعض اطر المسرح التابعين للمديريات الإقليمية للتربية والتكوين وكل الطاقم الإداري والتربوي لمدارس "أنيس" الدولية. كما عرف الحضور المتميز للمدير الإقليمي للمديرية الإقليمية مولاي رشيد.
 
افتتح الحفل الختامي بآيات بينات من الذكر الحكيم و تحية النشيد الوطني، وبعد الكلمة الترحيبية للسيد مدير مدارس "أنيس" الدولية قدمت الجوائز والشهادات التقديرية لكل المؤسسات المشاركة كما قدمت لجنة التحكيم أحسن تمثيل
وأحسن إخراج وأحسن نص للفائزين. وفي الختام نظم حفل شاي على شرف الحضور.