الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"نيتافيم" تدشن أول مصنع لأنظمة الري بالتنقيط في المغرب وشمال إفريقيا (مع فيديو)

"نيتافيم" تدشن أول مصنع لأنظمة الري بالتنقيط في المغرب وشمال إفريقيا (مع فيديو) "نيتافيم" توجد في المغرب منذ ثلاثين عامًا
افتتحت "نيتافيم"، وهي فرع من فروع قسم الزراعة الدقيقة التابع لمجموعة أوربيا المكسيكية، متعددة القطاعات حاضرة في أكثر من 110 دولة، أول مصنع لها في المغرب وشمال إفريقيا. وذلك بإقليم القنيطرة يوم الخميس 2 مارس 2023، بحضور مسؤولين مغاربة وإسرائيليين، إلى جانب عدد من السفراء وشخصيات من القطاعين العام والخاص.
باستثمار بلغت قيمته ملايين من الدولارات، سيخلق المصنع الواقع في منطقة القنيطرة ما بين  150 إلى 200 منصب شغل بحيث سيكون إنتاجه مغربيًا بنسبة  100٪. 
في سياق متصل، تشير توقعات الأمم المتحدة إلى أن ندرة المياه يمكن أن تكلف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما يصل إلى 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050. و تشير التقارير إلى  أن نقص المياه  بات ملحوظاً بالفعل في المغرب، الذي يعاني من أسوأ موجات الجفاف خلال الأربعين عامًا الماضية في حين تستهلك الفلاحة 80٪ من مائه.
وهذه التحديات مطروحة أمام الحكومة مما يطرح الانتقال إلى الري الدقيق الذي يعد  جزء من خطة "الجيل الأخضر" التي تعتمدها لتطوير القطاع. 
"هذه المنطقة بحاجة ماسة إلى ممارسات فلاحية مستدامة. فقد تم بناء مصنع "نتافيم" في قلب منطقة فلاحية، و وجودها في هذا الموقع سيمكن الجيل الأخضر من المزارعين وأصحاب المزارع الصغيرة من تحقيق طموحهم في الاستفادة من الري بالتنقيط باستخدام مواد متاحة بسهولة، محلية وبأسعار جيدة"، يقول ڭال ياردن، نائب الرئيس الأول و رئيس قسم أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في نيتافيم.
تجدر الإشارة الى أن "نيتافيم" توجد في المغرب منذ ثلاثين عامًا، حيث تعزز التعاون وتدعم تطوير النظام البيئي المحلي، كما يتضح من عملها مع المؤسسات والمعاهد الفلاحية المحلية مثل المعهد الوطني للبحوث الزراعية ومعهد الزراعة والبيطرة في أكادير من أجل النشر الفعال للري بالتنقيط.
"إن افتتاح هدا المصنع هو بمثابة تتويج لاستثماراتنا في المنطقة لمدة ثلاثين عامًا وبوابة للتوسع في المستقبل. نحن فخورون بدعم خطة "الجيل الأخضر" التي تعتمدها الحكومة لتحقيق إمكانات المقومات الطبيعية والمناخ الغني والمتنوع في المغرب من خلال الممارسات الزراعية المستدامة"، يوضح ڭابي ميودونيك، الرئيس التنفيذي لـ "نيتافيم".
في البداية، سيتم تخصيص إنتاج المصنع للسوق المحلي للاستجابة لاحتياجات كل من منتجي العلامة التجارية وبائعيها. ومع ذلك، فإن طموح الشركة هو تطوير النشاط عبر القارة الإفريقية بأكملها، انطلاقاً من المغرب.
نبذة عن أوربيا
تعمل أوربيا في قطاعات حلول البوليمر (فيستوليت و ألفاغاري) والبناء والبنية التحتية (وافين) والزراعة الدقيقة (نيتافيم) وحلول الاتصال (ديوراءلاين) والحلول المفلورة (كورا). 
أوربيا لديها أنشطة تجارية في أكثر من 110 دولة وتعمل في أكثر من 50، ولها مقار في بوسطن، مكسيكو سيتي، أمستردام وتل أبيب.
نبذة عن نيتافيم
تعتبر شركة نتافيم شركة تابعة لأوربيا المختصة في الزراعية الدقيقة، وأكبر شركة ري في العالم ورائدة عالمية في حلول الزراعة الدقيقة الملتزمة بمعالجة ندرة الغذاء، والمياه والأراضي.
تأسست شركة نتافيم في عام 1965، وكانت رائدة في ثورة التنقيط، مما أحدث نقلة نوعية نحو الري الدقيق. اليوم، تخصصت في الحلول الشاملة التي تبدأ من مصدر المياه وتنتهي عند المنطقة الجذرية ، تقدم نتافيم مشاريع للري والبيوت الزراعية بالإضافة إلى حلول الري الزراعي والتعديني التي تدعمها خدمات هندسية وإدارة مشاريع وتمويل، وتعد نتافيم أيضاً رائدة في مجال الزراعة الرقمية والري والتسميد، حيث تدمج المراقبة والتحليل والتحكم التلقائي في الوقت الحقيقي في نظام متطور، وبفضل 33 فرعاً، 19 مصنعاً، ومصنعي إعادة التدوير وأكثر  من 5000 موظف في جميع أنحاء العالم، تلامس حلول الري الدقيقة لنتافيم ملايين المزارعين، مما يتيح للمزارعين الصغار والمنتجين الكبار في 110 دولة تحسين إنتاجيتهم عن طريق تقليل استخدامهم لموارد المياه.