الجمعة 23 فبراير 2024
مجتمع

مركز دولي ينظم لقاء تشاوريا من أجل مستقبل الصويرة

مركز دولي ينظم لقاء تشاوريا من أجل مستقبل الصويرة جانب من اللقاء التواصلي
حول تيمة " من أجل الصويرة، مدينة الغد والمستقبل"، نظم المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات CI2RC، وبشراكة مع المبادرة المواطنة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OTED، ومنظمة فريدريش نوومان، لقاء BOOTCAM الأول التشاوري يومي 24 و 25 فبراير 2023.
اللقاء الذي ضم مختلف الفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمقاولات والمقاولين الشباب، وباحثين ومتخصصين في مجال التنمية والتأطير، ركز على أهم الفرص والخصوصيات التي توفرها الصويرة عبر مجالها الممتد، وغنى روافدها ومكوناتها الثقافية والتراثية، بالمقابل، مع الاكراهات ومعيقات التنمية المحلية المجالية بإقليم الصويرة عموماً.
وقد خرجت الورشات التشاركية بمجموعة من المقترحات العملية والمنهجية لبلورة رؤية استراتيجية، تجعل من التجديد والاستدامة، مرتكزات أساسية في كل تدخل يهدف إلى تنمية المدينة. كما تمت صياغة مجموعة من المقترحات تروم جعل الصويرة مدينة مستدامة في سياق مشاريع مستقبلية مندمجة تراعي التنوع والغنى الذي يعرفه إقليم الصويرة.
وحسب ما صرحت به لـ"أنفاس بريس"، د خلود كاهيم، رئيسة المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات، فإن اللقاء BOOTCAMP الأول التشاوري هذا، يدخل في إطار البرنامج العام للمركز وشركائه، وفي سياق مقاربة تشاركية تهدف إلى بلورة تصورات وبرامج مندمجة هادفة لعقلنة التدخلات، وبناء مشاريع وفق متطلبات الظرفية، في انسجام تام مع كل عناصر وشروط التنمية المستدامة العادلة، كما أشارت إلى أن اللقاء يدخل أيضا في إطار الإعداد للدورة القادمة لHACKTHONS 2023 والذي يعمل المركز على أجرأة برنامجه في الأشهر القريبة القادمة .