الثلاثاء 27 فبراير 2024
مجتمع

سلطان إفران تتأهب لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتساقطات المطرية والثلجية

سلطان إفران تتأهب لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتساقطات المطرية والثلجية الثلوج تغطي افران
على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، انعقد، الجمعة 24 فبراير 2023 بإفران اجتماع خصص لبحث مختلف التدابير الاستباقية الرامية لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتساقطات الثلجية والأمطار الرعدية أحيانا.
وانكب هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم إفران، عبد الحميد المزيد، حول مختلف التدابير الموجهة لحماية ساكنة المناطق التي يحتمل أن تشهد هطول تساقطات ثلجية كثيفة، وكذا تساقطات مطرية.
في كلمة بالمناسبة، أكد السيد المزيد على ضرورة التعبئة الشاملة لجميع المصالح المعنية من أجل ضمان سلامة المواطنين، لاسيما النساء الحوامل والأشخاص بدون مأوى قار، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.


ودعا، في هذا الصدد، جميع المتدخلين إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية والوقائية لمواجهة الآثار المحتملة للتساقطات الثلجية، لاسيما ساكنة المناطق الجبلية والمعزولة بالإقليم.
وأوضح رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة الإقليم إبراهيم فاودي أن جميع المصالح (الأمن والتجهيز والصحة والتعليم والفلاحة)، معبأة للتدخل سواء بالوسط الحضري أو المناطق القروية بمختلف تراب الإقليم، في حال وجود مخاطر مرتبطة بالتقلبات المناخية.
من جهته، أكد المدير الإقليمي للتجهيز والماء عزمي عبد الإله أن جميع الفرق المكلفة بصيانة الطرق وإزاحة الثلوج معبأة بشكل مستمر للتدخل على مستوى جميع محاور الشبكة الطرقية بالإقليم.
وأضاف ، في هذا السياق، أن المديرية عبأت حوالي 20 آلية لعمليات إزاحة الثلوج، إضافة إلى 21 سائقا و12 عاملا و 6 تقنيين و 3 أطر، بهدف إنجاح عملية إزاحة الثلوج.
وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن أمطارا قوية أحيانا رعدية، وتساقطات ثلجية، مرتقبة على المرتفعات التي تتجاوز 1200 م، من الخميس إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة.