السبت 20 إبريل 2024
جالية

رسالة فلوريدا الأمريكية.. أطلنطا في انتظار كأس العالم 2026 

رسالة فلوريدا الأمريكية.. أطلنطا في انتظار كأس العالم 2026  زيارة الملعب الذي ستجرى فيه مباريات كأس العالم 2026
يقولون في السفر سبع فوائد، وأقول إنه بالنسبة للصحافي هو ثمان أو تسع فوائد...الصحافي وهو مسافر لا يغمض عينيه إلا وهو نائم. فضوله المعرفي والمعلوماتي والخبري يحفزه على ةالاكتشاف والسؤال والحوار والتواصل. عيناه ترصدان كل شيء يمكن أن يفيد القارى والمتتبع.
في هذا السياق، تنشر جريدة "
أنفاس بريس"، حلقات يومية عن مظاهر الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي يوميات للزميل محمد شروق من مدينة ميامي ومدن أخرى، (ولاية فلوريدا)، عاصمة الترفيه والشواطىء الجميلة والشمس والخضرة والنخل والأشجار، والشواطىء القريبة من كوبا ومن دول أمريكا اللاتينية.
 
الحلقة الثامنة:
 
الولايات المتحدة الأمريكية هي ما يقرب من 50 دولة داخل دولة واحدة، مساحتها 9 ملايين و 800 الف كلم  عدد سكانها 331 مليون نسمة حسب إحصاء 2021.الانتقال من واحدة إلى أخرى يتطلب بضع ساعات.
هذا ما حصل لي عندما قضيت 7 ساعات بالسيارة رفقة الصديق عبد الرحيم انعامي،  مابين مدينة جاكسون فيل بولاية فلوريدا  ومدينة أطلانطا بولاية جورجيا.
أطلانطا التي استضافت الألعاب الأولمبية 1996 ومازالت آثار التظاهرة واضحة في أكبر ساحة بالمدينة، حيث هناك لوحات من الرخام موثقة عليها جميع أسماء الرياضيين الفائزين بالميدليات.. هنا المغربيان خالد بولامي وصلاح حيسو الفائزين على التوالي بميدالية نحاسية في سباقي 5 و10 آلاف متر.  
ربحت أطلانطا ككل المدن التي تنظم التظاهرات الكبرى بنيات تحتية وسياحية ورياضية..وكما قيل إن المدينة شهدت هجرة غير مسبوقة بمناسبة الألعاب الأولمبية.
أطلانطا تستعد منذ فترة لاستضافة مباريات كأس العالم 2026، فكان لابد لي من زيارة الملعب الذي ستجرى فيه المباريات..
هو معلمة هندسية بل لوحه فنيه شيدته شركة ميرسيديس للسيارات بكلفة 1.6 بليون دولار.

 
الملعب هو اليوم معلمة سياحية يستقبل مئات الزوار يوميا مقابل أداء مابين 23 و 40 دولار للشخص، وكلما ارتفع عمر الزائر نقص سعر التذكرة.
هناك مرشدون يقومون بتقديم شروحات للزوار في مختلف جوانب الملعب.. فيه مقاه ومطاعم ومتحف وأماكن للاستراحة..كل شيء يفتح الشهية لمتابعة مباراة كرة القدم التي تجاوزت بكثير حجم لعبة فقط.
المرشد الذي قاد فريق الزوار الذي كنت بينه وعددهم حوالي 20 شخصا اهتز فرحا وعانقني عندما همست له أنني من المغرب، وقال لي منتخبكم رائع وننتظره هنا بهذا الملعب في 2026..
وأنا في زيارة الملعب، كنت أتخيل مداخيله على مدار شهر واحد علما أنه يستقبل ما يزيد عن 1400 زائر في اليوم..
وإذا كانت مدينة أطلانطا عاصمة ولاية جورجيا تفتخر بكونها مدينة أولمبية، فإنها تحتضن أيضا أول قناة تلفزيونية دشنت ما يعرف بتلفزيون الكابل، وهي قناة سي إن إن إن CNN..
بمقر القناة الذي يعلو على خمس طوابق، هناك طابق أرضي فيه محلات تجارية ومقاه ومطاعم..وهو ما يؤكد أن الأمريكيين يحولون كل شيء إلى معلمة سياحية ومصدرا لمداخيل مالية..
أمريكا ليست دولة عظمى بالصدفة..
يتبع..