الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

السعودية.. تدشين أكبر مشروع لنقل الركاب بين المدن

السعودية.. تدشين أكبر مشروع لنقل الركاب بين المدن حافلة تابعة للهيئة العامة للنقل بالسعودية (أرشيف
أعلنت السعودية عن توقيع أكبر مشروع لنقل الركاب بالحافلات بين المدن، وذلك من خلال شبكة نقل تمتد لأكثر من 200 مدينة ومحافظة.
ومن المتوقع أن يخدم المشروع أكثر من 6 ملايين راكب سنويا، عبر 76 مسار ا، وبأسطول جديد من الحافلات المجهزة بأحدث التقنيات التي تتيح استخدام مركبات صديقة للبيئة.
جاء ذلك خلال حفل أقامته الهيئة بهذه المناسبة، الأربعاء 15 فبراير 2023، بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح الجاسر، حيث تضمن الحفل التوقيع على 3 عقود لمشاريع النقل العام بين المدن، وتشترك فيها تحالفات عالمية كبرى وذلك بهدف إيجاد وتوفير خدمات نوعية متقدمة لنقل الركاب بالحافلات بين مدن المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وقال الجاسر إن هذا المشروع يعد أول استثمار أجنبي في مجال خدمات النقل بين المدن، مما يفتح المجال لاستثمارات مقبلة في هذا القطاع، مشيدا بدور الهيئة العامة للنقل في تحويل التحديات إلى فرص استثمارية ناجحة ستضيف للناتج المحلي ما يعادل 3.2 مليار ريال سنوي ا. وأكد أن مشروع تحرير سوق النقل بالحافلات بين مدن المملكة سيخدم عدة قطاعات أخرى وفي مقدمتها دعم التنمية السياحية، وحركة التنقل كما سيسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وترسيخ الشراكة مع القطاع الخاص.
جدير بالذكر أن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تستهدف رفع حصة استخدام وسائل النقل العام في المملكة من 1 في المئة، والوصول إلى 15 في المئة بحلول العام 2030، كما سيسهم المشروع في ترجمة أحد أهم مستهدفات الاستراتيجية والتي تضع جودة الحياة في المدن ضمن أولوياتها وذلك من خلال تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية لوسائل النقل لتصل في 2030 إلى 25 في المئة.
وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل السعودي، خلال مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك، عن قرب انطلاق مترو الرياض خلال الأشهر القادمة، وبدء تشغيل مشروع حافلات النقل العام في العاصمة السعودية الشهر المقبل. ويعد مترو الرياض أكبر مشروع نقل عام في العالم، بتكلفة تصل إلى 22.5 مليار دولار، وتمتد سكته على مسافة 176 كيلومترا، ويضم 85 محطة مجهزة بأحدث التقنيات، وستكون العربات كهربائية ومن دون سائقين، وتصل سرعة مترو الرياض إلى 80 كم في الساعة.
يذكر أن أحد أهم عناصر المشروع هو أن 40 في المئة من مسار المترو سيكون تحت الأرض، لتجنب عرقلة حركة المرور في المدينة، حيث سيوفر 400 ألف لتر من الوقود يوميا، من تخفيف حوالي 250 ألف رحلة بالسيارات في اليوم. ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمترو في بداية التشغيل مليون راكب، ويوفر فرصا وظيفية لأكثر 7600 شخص سنويا ، وفق الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وقد بدأ تنفيذ مشروع مترو الرياض في نهاية عام 2013، وكان من المقرر افتتاح المترو بنهاية العام 2020، لكن جائحة كوفيد أخرت الموعد لـ 2023.