السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

موقع عالمي يصنف فاس كأفضل وجهة للسياحة الثقافية في العالم

موقع عالمي يصنف فاس كأفضل وجهة للسياحة الثقافية في العالم فاس باب الثقافة المغربية
فاس أفضل وجهة ثقافية عالمية يجب زيارتها خلال عام 2023، هذا ما كشف عنه الموقع العالمي "تريب آدفايسر”، وأشار الموقع المتخصص في السياحة والسفر أن أقدم جامعة في العالم ليست " أكسفورد" أو "السوربون"، بل جامعة القرويين المتواجدة في مدينة فاس العتيقة.
وأضاف موقع " تريب آدفايسر” أن العاصمة العلمية للمملكة المغربية مصنفة من قبل منظمة “اليونسكو” كأحد مواقع التراث العالمي والتي لا ينبغي للزائر أن يفوت زيارتها، بما تمتاز به من دروب عتيقة تشبه " المتاهة "، فضلا عن
" أبوابها الأربعة "، الى جانب فنونها التقليدية والمعروضة في محلات تسويق المنتجات التقليدية بالمدينة العتيقة فيما يشبه المعرض المفتوح الذي يبهر الزوار .
يذكر أن ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة بمدينة فاس عرفت ارتفاعا بنسبة 69 في المائة إلى غاية متم شهر نونبر 2022، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وبلغت ليالي المبيت ما مجموعه 669 ألفا و39 ليلة مبيت خلال 11 شهرا من سنة 2022، مقابل 394 ألفا و907 خلال الفترة ذاتها من 2021، حسب معطيات المرصد الوطني للسياحة..
أما بالنسبة للوافدين على الفنادق المصنفة، فقد بلغ عددهم عند متم شهر نونبر 2022 ما مجموعه 329 ألفا و9، مقابل 150 ألفا و85 خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، أي بارتفاع قدره 119 في المائة.
ويعزى هذا النمو إلى الارتفاع المسجل في التدفقات السياحية لأهم الأسواق المصدرة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والدول العربية والإفريقية.