الاثنين 26 فبراير 2024
اقتصاد

مجمع الفوسفاط يخصص 4 ملايين طن من الأسمدة لأفريقيا

مجمع الفوسفاط يخصص 4 ملايين طن من الأسمدة لأفريقيا تخصيص أكثر من 4 ملايين طن من الأسمدة في 2023
كشف محمد أنور جمالي، المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بإفريقيا، بديامناديو (30 كلم من دكار)، عن التزام المجموعة بتحسين الإنتاج الفلاحي في القارة، من خلال تخصيص أكثر من 4 ملايين طن من الأسمدة في 2023.

وأضاف جمالي خلال جلسة حول موضوع الأسمدة، عقدت في إطار قمة "دكار 2" حول السيادة الغذائية، التي تنتهي أشغالها يوم الجمعة 27 يناير 2023، أن هذه الكمية تمثل " أكثر من ضعف ما قدمه المكتب الشريف للفوسفاط للقارة في 2021، وأكثر من ربع إجمالي الإنتاج المتوقع من قبل المجموعة ".

وذكر بأنه في يوليوز الماضي، أطلق المجمع الشريف للفوسفاط برنامجا ضخما لتوفير 550 ألف طن من الأسمدة للعديد من البلدان الإفريقية.

وشدد جمالي على أن "الأمن الغذائي ربما يكون أحد أكبر التحديات التي يتعين علينا مواجهتها بشكل جماعي"، مشيرا إلى أن "التحدي مضاعف، لأنه يفرض ضمان إنتاجية غذائية كافية، مع الاستجابة لتحديات الاستدامة والتأثير البيئي لأنظمتنا الإنتاجية ".

وأضاف أن المجمع الشريف للفوسفاط، الشركة الرائدة عالميا في تطعيم النباتات وأكبر منتج للأسمدة في العالم، يعتبر أن تحسين الإنتاجية من خلال الاستخدام الرشيد للأسمدة أمر ضروري لمواجهة هذا التحدي.

للإشارة افتتحت، يوم الأربعاء 25 يناير 2023 أشغال الدورة الثانية من قمة دكار التي تنظمها مجموعة البنك الأفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الأفريقي، تحت شعار " إطعام أفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود " خلال حفل ترأسه الرئيس السنغالي ماكي سال، وعرف حضور حوالي خمسة عشر رئيس دولة ورؤساء الحكومات من بينهم عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.