الجمعة 26 إبريل 2024
منوعات

يحدث فقط في الصين.. 1000 دولار أمريكي مقابل الإنجاب

يحدث فقط في الصين.. 1000 دولار أمريكي مقابل الإنجاب الحكومة المحلية: هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز النمو السكاني المتوازن طويل الأجل

تقدم مدينة شنتشن بجنوب الصين لمواطينها حوافز مالية لسكانها من أجل التشجيع على إنجاب الأطفال، وذلك في ضوء التحركات لزيادة معدل المواليد المتدهور في البلاد، وكانت من أوائل المدن الصينية التي تقترح حوافز من هذا القبيل. 

وسيُعرَض على سكان المدينة البالغ عددهم 17.7 مليون دعماً بقيمة (1000 دولار أمريكي تقريباً) لتأسيس أسرة، مع مدفوعات إضافية تبلغ  (1586  دولاراً أمريكياً) أو (2806 دولارات أمريكية) إذا كان لديهم طفل ثانٍ وثالث. 

وهذه الحوافز هي عبارة عن مزيج من الرسوم تُدفَع مرة واحدة لتسجيل المواليد بالإضافة إلى مدفوعات منتظمة حتى يبلغ كل طفل ثلاثة أعوام. 

ومدينة شنتشن ليست وحدها التي تعرض مدفوعات نقدية لوقف انخفاض معدل المواليد. ففي مدينة جينان الشرقية، تخطط السلطات المحلية لتقديم دعم شهري قدره 600 يوان (98.14 دولار أمريكي) لكل طفل يُولَد هذا العام إذا كان هو الثاني أو الثالث في الأسرة. في حين قالت الحكومة المحلية إنَّ هذا الإجراء يهدف إلى "تعزيز النمو السكاني المتوازن طويل الأجل". 

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أعلن أمام مؤتمر الحزب الحاكم العام الماضي: "يجب أن نؤسس نظاماً سياسياً لدعم المواليد، ويجب علينا تنفيذ استراتيجية وطنية للتعامل بفعالية مع الشيخوخة"، بينما دعا الاقتصاديون إلى تقديم حوافز مالية.