الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

ما موقف وزارة الثقافة من الإساءة لجد قبيلة اركيبات بالصحراء؟ اقرأ البلاغ..

ما موقف وزارة الثقافة من الإساءة لجد قبيلة اركيبات بالصحراء؟ اقرأ البلاغ.. ماجدة بنكيران والمهدي بنسعيد
عبرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن أسفها الشديد لما تضمنه الشريط الوثائقي "زوايا الصحراء.. زوايا وطن"، وخاصة ما ورد فيه من مساس بالمكانة الاعتبارية لشخصية وطنية لها من الرمزية الاجتماعية والروحية ما يستدعي تكريمها والاحتفاء بها والتعريف بمكانتها في المجتمع. وأكدت الوزارة في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس"، بنسخة منه، أنه على ضوء ذلك فقد تقرر سحب تأشيرة عرض الفيلم المذكور، معلنة أنها وفور اطلاعها ووقوفها على ما تضمنه الشريط المذكور، باشرت فتح تحقيق داخلي لتحديد المسؤوليات، والوقوف على مكامن الخلل في علاقة بمضمونه وظروف إجازة عرضه ضمن فعاليات الدورة الأخيرة للفيلم الوثائقي بالعيون.

وفي هذا الإطار، أصدرت الوزارة قرارا يقضي بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، لثبوت تقصير ذي طبيعة تنظيمية في مهامه، علما أن التحقيق المذكور سيتواصل وذلك من أجل تحديد باقي المسؤوليات، وترتيب الجزاءات الضرورية على ضوء ذلك، وفي إطار إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. 

وأكدت الوزارة أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة ودعم الإنتاج السينمائي الوثائقي، وذلك في أفق تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم الأهداف المتوخاة منه، والتي تروم تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني، وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا.

وأعادت وزارة الثقافة التأكيد على الالتزام بالمقاربة التشاركية التي دأبت على اعتمادها، مختلف المتدخلين في القطاع وفي مقدمتهم المهنيون العاملون في المجال السمعي البصري والسينمائي.