السبت 4 فبراير 2023
كتاب الرأي

سمير شوقي: الجغرافيا السياسية لكرة القدم.. المغرب القوة الناعمة الفائزة

سمير شوقي: الجغرافيا السياسية لكرة القدم.. المغرب القوة الناعمة الفائزة سمير شوقي
أراد الملك محمد السادس مشاركة فرحة المملكة مع المواطنين المغاربة في شوارع الرباط. يا لها من رسالة جميلة من هذه المؤسسة الإعتبارية تجاه هذه اللعبة السحرية وهي كرة القدم. لم تعد هذه الرياضة مجرد لعبة ومنافسة رياضية ، بل أصبحت عنصرًا من عناصر القوة الناعمة وأحد الفاعلين الرئيسيين في الجغرافيا السياسية العالمية. إن استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 بعد غزوها لأوكرانيا ، والجدل الذي أُثير حول تنظيم قطر لكأس العالم دليل آخر على كون كرة القدم تدخل ضمن التحديات العالمية للدبلوماسية والجغرافيا السياسية، والأمثلة كثيرة.
 
أسود الأطلس، قوة ناعمة ثمينة
 منذ صافرة نهاية المباراة البطولية لأسود الأطلس ضد إسبانيا ، كانت الصحافة العالمية ، بما في ذلك في البلدان النائية ، مليئة بالثناء على المغرب واختياره. وهناك الآلاف من المقالات في أرقى وسائل الإعلام التي تسلط الضوء على المملكة واختيارها لكرة القدم.
وما لا يقل عن 2.2 مليون تغريدة عن المغرب وأسوده حول العالم ، بما في ذلك من قبل مشاهير العالم. إنه منجم ذهب من حيث القوة الناعمة والتأثير على نطاق عالمي والذي يتماشى مع تقدم البلاد من حيث البنية التحتية والمعدات والتدريب ، بما في ذلك الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص. من ناحية أخرى ، فإن سحر كرة القدم هو القدرة على توحيد شعب بأكمله حول علمها وشعارها الأبدي ؛ الله ، الوطن ، الملك. لذلك ليس غريبا أن نعيش ليلة بلا نوم في جميع أنحاء العالم وفي جميع أنحاء المملكة، يتشارك المغاربة نفس الشعور سواء كانوا يعيشون في الدار البيضاء ونيويورك والرباط وباريس ودبي ومراكش ولندن وأغادير ومونتريال ... إلخ. وكان الملك محمد السادس ، بعاطفة أب الأمة ، في خضم هذه الفرحة بالقميص الوطني مثل كل المغاربة الذين تركوا فرحتهم تنفجر في أمسية يوم 7 دجنبر 2022 التي ستظل راسخة في  السجلات والذكريات و ستذكرها صفحات التاريخ.
ونحن كأفارقة ، جعلنا قارة بأكملها فخورة بهذا الإنجاز التاريخي و بهذا الإنتماء لذلك فإن ابتهاج الناس في نواكشوط وداكار وأبيدجان وليبرفيل ... يذكّر بالمكانة التي يحتلها المغرب في قارته بفضل قوته الناعمة المتنوعة التي تحتل كرة القدم مكانة متميزة فيها. إن سكان العديد من المدن في إفريقيا جنوب الصحراء مشبعون بالقرب من المملكة من خلال تأثير المراكز الاجتماعية والرياضية التي يوفرها المغرب لهؤلاء السكان ، و بالتالي فه يردون جميل المغرب بمشاركة فرحته بشكل رائع. هذا يعني أن سحر كرة القدم ضروري للعلاقات الدولية وهو الآن جزء لا يتجزأ من الجغرافيا السياسية العالمية. وهذا ما فهمه المغرب منذ عقد على الأقل.

أحسنتم يا أسود، المجد للمغرب.