الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

لأول مرة بعد رحيل عميد المسرح.. "الهاربون" تجوب مدن المملكة

لأول مرة بعد رحيل عميد المسرح.. "الهاربون" تجوب مدن المملكة أبطال مسرحية الهاربون
بعد غياب دام لأزيد من سنتين بسبب تداعيات جائحة كورونا، سيكون جمهور مسرح البدوي على موعد مع باقة من العروض المسرحية، ستجوب مختلف مدن المملكة.
 
وتنظم الجولة الفنية، التي تعد الأولى منذ رحيل عميد المسرح المغربي الراحل عبد القادر البدوي، مؤسس المسرح، تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، احتفاء بالذكرى السبعين لتأسيس هذه المدرسة الفنية الرائدة.
 
وحرصت حسناء البدوي، الرئيسة الجديدة لمسرح البدوي، وشقيقتها الأستاذة كريمة البدوي، المديرة الفنية، ومخرجة العرض المسرحي الهاربون برؤية جديدة وهو نص من ربرطوار مسرح البدوي لسنة 1962 موضوع الجولة، على الحفاظ على نفس التقاليد والخصوصيات التي ميزت هذه الفرقة رفقة مؤسسها ورئيسها الراحل، الأستاذ عبد القادر البدوي، وبعثتا معا رسالة للجماهير وعشاق أبي الفنون، بمختلف أنحاء التراب الوطني.
 
ومن المقرر أن تحتضن كل من مدينة مراكش والجديدة، يومي الخميس والجمعة جديد عروض مسرح البدوي، وهو العرض الختامي ضمن أحدث جولاته، بعد حطت مجموعته المسرحية الرحال بمدينة الفنيدق  وتطوان والقنيطرة ثم الدار البيضاء.
 
وتعد مسرحية "الهاربون"، عمل درامي من فصل واحد، تتناول قضايا التفاعل بين مختلف الطبقات الاجتماعية، وأيضا بين الذكر والأنثى، هو تفاعل يؤدي إلى صعوبة فهم المشاعر  والأحاسيس بعمق.
 
كما أنها "دراماتورجيا" عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي، وتحمل توقيع كريمة البدوي على مستوى الإخراج، فيما شخص أدوارها كلا من كريمة البدوي وحسناء البدوي وزكرياء أشكور. 
 
ويشمل برنامج الجولة إضافة إلى عرض مسرحية "الهاربون"، معرضا توثيقيا، تحث عنوان "مسرح البدوي ذاكرة مسرح ذاكرة وطن"، يوثق  لأبرز المحطات الفنية في تاريخ مسرح البدوي، بالإضافة إلى توقيع الإصدار الجديد لعميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي كتاب "سيرة نضال".