الثلاثاء 7 فبراير 2023
اقتصاد

الرباط: يهم أرباب النقل العمومي.. بداية العمل بالمحطة الطرقية فاتح دجنبر بهذه الشروط

الرباط: يهم أرباب النقل العمومي.. بداية العمل بالمحطة الطرقية فاتح دجنبر بهذه الشروط الملك محمد السادس أشرف على تدشين المحطة الطرقية الجديدة للرباط
بعد تدشينها يوم الإثنين 28 نونبر 2022 من طرف الملك محمد السادس، أعلنت أسماء غلالو، رئيسة مجلس جماعة الرباط على أنه ابتداء من فاتح دجنبر 2022، سيتم العمل بالمحطة الطرقية الجديدة للمسافرين "الرباط المسافر"، وأنه ابتداء من نفس اليوم، سيتم إنهاء العمل بالمحطة الطرقية القامرة.

وأفاد قرار جماعي تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، أنه طبقا لقرار وزير النقل واللوجستيك الصادر في 9 نونبر 2022، يمنع على أرباب النقل العمومي للمسافرين إركاب، أو إنزال، أو شحن، أو تفريغ الأمتعة، أو البضائع، أو الإرساليات في أماكن خارج المحطة الطرقية العمومية "الرباط المسافر"، كما تسلم التذاكر وأوراق الأمتعة، والبضائع، والإرساليات وجوبا في شبابيك المحطة.

ويدخل هذا القرار، حسب المصدر ذاته، حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ فاتح دجنبر 2022، ويعهد بتنفيذه إلى المصالح الجماعية، والسلطات المحلية، والأمنية، والمصالح اللاممركزة المعنية بالرباط، كل في دائرة اختصاصه.

وتتوفر المحطة الطرقية الجديدة للرباط، التي تندرج في إطار أهداف البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، على 46 رصيفا لحافلات نقل المسافرين وموقفا لركن الحافلات لمدة طويلة (22 مكان)، في مقابل 38 رصيفا بالمحطة الطرقية القديمة "القامرة".

وبإمكان المحطة الطرقية الجديدة، التي تتوفر أيضا على موقف خارجي للسيارات وسيارات الأجرة ومنطقة للإنزال والتوقف المؤقت فضلا عن فضاءات للإطعام ومحلات تجارية، استقبال أزيد من عشرة آلاف مسافر يوميا، في مقابل 6000 مسافر بالنسبة للمحطة القديمة، كما تحتضن مركزا تجاريا يضم 40 محلا تجاريا فيما لم تتوفر محطة "القامرة" سوى على 15 محلا.