الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

لماذا يتسابق الطلبة على اختيار مهن الطب والهندسة والتعليم؟.. اقرأ جواب سعيد بنيس

لماذا يتسابق الطلبة على اختيار مهن الطب والهندسة والتعليم؟.. اقرأ جواب سعيد بنيس سعيد بنيس
نبش سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في فكر مجتمعي تتباين حوله الآراء، عبر نشره لتدوينة فيسبوكية كتب فيها: "في الطريق إلى خلق جيل من التلاميذ والطلبة لا يتعدى أفقهم المجتمعي مهن الطب والهندسة والتعليم"، سلط من خلالها الضوء على تمثلات مجتمعية سائدة في مجتمعنا المغربي. 
 
وفي هذا الإطار تواصلت "أنفاس بريس" مع سعيد بنيس للوقوف عند أبعاد منشوره، إذ قال في تصريحه أن كتابته لهذا الأخير جاءت على أساس تمثلات مجتمعنا المغربي، الذي غالبا ما ينظر أفراده إلى تخصصات كالطب والهندسة والتعليم على أنها السبيل لاندماج ونجاح أبناءهم على المستوى المهني والاجتماعي. 
 
وأوضح بنيس أن الأسر المغربية تهدف من وراء توجيه أبناءها نحو تلك التخصصات دون غيرها، إلى ضمان عيش كريم لهم مستقبلا، على اعتبار أنها استثمار جيد وتدر دخلا ماديا مهما. 
 
واعتبر بنيس أن التنشئة المجتمعية لشباب المستقبل يجب أن تزاوج بين الجانب القيمي والجانب المادي، ويتم التركيز في تكوينهم على ما هو فكري و تقني، والحرص على أن لا يسيطر الهاجس المادي والربح على تفكيرهم، خاصة في تخصصات كالطب، التي يحضر فيها البعد الإنساني والإنسي بالدرجة الأولى، لكي لا يتحول مجتمعنا إلى مجتمع استهلاكي صرف. 
 
وشدد بنيس على ضرورة زرع "تمغربيت" في الشباب، وخلق مواطنين إيجابيين لهم غيرة على وطنهم، ينخرطون في النموذج التنموي المغربي، انخراطا قيميا وبهوية مواطنة، للدفع بقاطرة التنيمية بالمغرب، مشيرا إلى أن تمتع أبناء هذا البلد بالحس الوطني، سيرفع من مستوى شعورهم بالانتماء لبلادهم، لتفادي هجرة العقول والكفاءات المهنية نحو الخارج.