الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المحامون الشباب يرفضون بيان مؤتمر الداخلة والأنصاري يقول: "لن أرحل عنكم"

المحامون الشباب يرفضون بيان مؤتمر الداخلة والأنصاري يقول: "لن أرحل عنكم" رئيس فيدرالية جمعيات المحامين الشباب يعلن رفضه لتوصيات مؤتمر الداخلة
ليلة بيضاء قضاها المشاركون في المؤتمر 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب بالداخلة، وهم منقسمون حول مضامين البيان العام، فئة أعلنت رفضها التام له، يقودها شباب مهنة المحاماة، وخصوصا في عدم تضمينه قرار مقاطعة الجلسات والإجراءات ضدا على المقتضيات الضريبية، وفئة رضيت بما جاء في البيان، في حين أن الفئة الأخرى ظلت صامتة تتابع الأوضاع.
كانت الساعة تشير إلى الثالثة من صباح الأحد 27 نونبر 2022، عندما عرفت قاعة قصر المؤتمرات نقاشا محتدما كاد يتطور لما لايحمد عقباه، رفعت فيه شعارات، لا للالتواء على توصيات النقاش داخل اللجان، وخصوصا اللجنة المهنية، التي عرفت تدخلات قوية.
احتجاجات دفعت عبد الواحد الأنصاري، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب إلى الانسحاب من القاعة، بمجرد تلاوة البيان العام، ليتبعه باقي أعضاء المكتب، تاركين المحامين الشباب، الذين أعلنوا رفضهم لمضامينه.
وكان المؤتمر العام 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، قد أكد على تبني جميع المقررات والتوصيات والمواقف الصادرة عن المؤتمرات السابقة للجمعية، وجميع المقررات والبيانات الصادرة عن مكتبها منذ انتخابه.
مشيدا بمواقف وتضحيات وصمود المحاميات والمحامين في حراكهم المهني والإيمان الراسخ بعدالة مطالبهم.
مؤكدا على وجوب سحب الحكومة جميع المستجدات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، لكونها تتعارض كلية مع مفهوم العدالة الجبائية.
داعيا الحكومة إلى تبني مقاربة تشاركية من أجل التوافق على إقرار نظام جبائي يراعي خصوصية مهنة المحاماة.
مثمنا جميع الأشكال النضالية التي يخوضها المحاميات والمحامين رفضا للمقتضيات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023 والدعوة إلى استمرار الانخراط في كل الخطوات التي تقررها المؤسسات المهنية بوعي ومسؤولية من أجل إقرار نظام ضريبي عادل.
رفضه لمسودة مشروع قانون مهنة المحاماة، وتأكيده عدم المشاركة في تنظيم امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة وفق الشروط المعلن عنها من طرف وزارة العدل، ومطالبته الحكومة اعتماد مقاربة تشاركية بخصوص مشاريع القوانين والقرارات المرتبطة بممارسة مهنة المحاماة.
تجديده التأكيد على تشبث المحاميات والمحامين المطلق بالتعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب، كإطار وحيد لضمان تغطية صحية كاملة لجميع المحاميات والمحامين وأسرهم مع تأكيده على أن النظام التعاضدي في قلب المشروع الوطني للحماية الاجتماعية ويستجيب لأهداف رسالته.
دعوته جميع المحاميات والمحامين إلى توحيد ووحدة الصف المهني والعمل المشترك والالتفاف حول المؤسسات المهنية.

وستعود جريدة "أنفاس بريس" لتفاصيل ليلة مشهودة قضاها المحامون في هذا المؤتمر بالصوت والصورة.