الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

افتتاح فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

افتتاح فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة المهرجان كرم عز العرب الكغاط
انطلقت السبت12 نونبر2022 بمدينة زاكورة، فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي يطفئ هذه السنة شمعته السادسة عشرة.
وقال رئيس جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء خالد شهيد، في كلمة خلال حفل افتتاح دورة هذه السنة، إن هده التظاهرة ستجعل من مدينة زاكورة أرضا لتلاقي الثقافات والحضارات بالنظر لمختلف الجنسيات المشاركة فيها، مبرزا أن الهدف الأساسي لهذه الدورة هو ترسيخ ثقافة السينما والرقي بالذوق العام لجمهور الفن السابع بالمنطقة سواء كانوا طفالا اوشبابا.وتسخير التراث التاريخي للمنطقة لخدمة الانتاجات السنيمائية.
من جانبه، قال رئيس المجلس الاقليمي لزاكورة، المدني شيخي في كلمة مماثلة، إن تظاهرة المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء من شأنها “تعزيز جاذبية المجال الترابي لمنطقة زاكورة”، مبرزا “النجاح الكبير” الذي تسجله الصناعة السينمائية بهذه المنطقة.
وفي كلمته رحب رئيس الجماعة الترابية لزاكورة، عبد الجليل اخريف بمختلف الوفود المشاركة في هده الدورة، مبرزا دور التراث الصحراوي في تنمية الانتاج السنيمائي.
وتم خلال حفل افتتاح هذه الدورة، تكريم عدة وجوه سنيمائية وطنية واجنبية، منها، سليمة بن مومن وعز العرب الكغاط.كما عرف الحفل، الذي سجل حضور وجوه فنية وثقافية وإعلامية بارزة من داخل المغرب وخارجه، تقديم لوحات فنية من التراث المحلي كالركبة التي تفاعل معها الزوار ونالت اعجابهم. وبنفس المناسبة تم تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل. وكذا الرئيس الشرفي للمهرجان، ماكاكوطو دي الجنسية الكندية والاصل الكاميروني.
وسيتخلل برنامج النسخة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، الدي سيمتد على مدى 3ايام، فقرات غنية ومتنوعة تجمع بين ورشات عمل حول افلام الناشئين، ودروس للسينما أو ما يعرف بالماستر كلاس، بمشاركة فعاليات سينمائية مغربية وأجنبية.