الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

السلطات المغربية تحارب تطور أساليب مافيا الاتجار في البشر وتُفشل أزيد من 40 ألف محاولة لـ"الحريڭـ" 

السلطات المغربية تحارب تطور أساليب مافيا الاتجار في البشر وتُفشل أزيد من 40 ألف محاولة لـ"الحريڭـ"  قوارب الموت
تمكنت المصالح الخاصة بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين منذ بداية السنة الجارية "2022" من إفشال 40 ألف و589 محاولة للهجرة غير الشرعية، كما تمكنت من تفكيك 124 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية.
وأوضح تقرير حول منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2022 أن الحكومة تعمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بتعاون مع الهيئات الديبلوماسية لبلدانهم المعتمدة في المغرب، في ظروف تحترم حقوقهم، وكرامتهم، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيعمل على انتشال المهاجرين غير الشرعيين من مافيا الهجرة غير الشرعية، ومن جهة أخرى، تضمن لهم العودة إلى بلدانهم في زروف آمنة.
وخلال السنة الجارية، تم حسب المصدر ذاته، ترحيل 2326 مهاجرا طواعية إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع النظمة العالمية للهجرة بالمغرب.
وعرف المغرب السنة الجارية 2022 استمرار تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من دول جنوب الصحراء، وذلك بسبب عدة عوامل، من أهمها تفاقم التبعات الاقتصادية، والاجتماعية الناتجة عن جائحة كوفيد 19.

وطورت حسب المصدر ذاته الشبكات الدولية التي تنشط في الاتجار في البشر، وتهريب المهاجرين أساليبها الإجرامية لاستغلال هشاشة المرشحين للهجرة غير الشرعية، الأمر الذي جعل وزارة الداخلية تحرص على مواجهة كافة التحديات الأمنية، والإنسانية المتعلقة بتدبير ملف الهجرة في إطار مقاربة شاملة، ومندمجة تراعي البعدين الأمني، والإنساني.