الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

يوم دراسي بجامعة مراكش حول الهجرة وعودة الأدمغة الى بلدانهم الأصلية

يوم دراسي بجامعة مراكش حول الهجرة وعودة الأدمغة الى بلدانهم الأصلية جانب من اليوم الدراسي
في إطار أنشطته العلمية نظم مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسيات،الجمعة  لــ 04 نونبر 2022 بجامعة القاضي عياض مراكش في الفترة الصباحية ابتداء من الساعة الحادية عشرة، يوم دراسي حول الهجرة وعودة الادمغة الى بلدانهم الاصلية، من القاء الاستاد الدكتور William F.S. Miles من جامعة Northeastern في ولاية بوسطن الامريكية و بتنسيق من الدكتور محسن الأحمادي أستاد العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، والدكتور محمد لمساعدي استاد باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش.
وقد احتضنت فعاليات هذا اللقاء العلمي القاعة الحمراء برحاب الكلية، الذي شارك فيه نخبة من الباحثين والأساتذة وطلاب الجامعة ويأتي هذا اللقاء العلمي تتويجا لما دأب عليه المختبر طيلة الموسم الدراسي وإسهاما في إغناء وتعزيز الرصيد العلمي للطلبة الباحثين خاصة المسجلين في نظام الدكتوراه مما يمكنهم من الانفتاح على التجارب العلمية من خارج الجامعة المغربية وتحديدا من الجامعات الامريكية.
افتتح الجلسة منسق اللقاء العلمي الاستاد محسن الأحمادي الذي رحب بالحضور واعطى لمحة تعريفية بالأستاذ William F.S. Miles وكذا الجوانب التي سيتضمنها موضوع اللقاء العلمي الموسوم بــ الهجرة وعودة الادمغة الى بلدانهم الأصلية.
تطرق الاستاد في مداخلته William F.S. Miles الى قضية هجرة العقول وموجة الى الانتقال من البلدان وأعطى كمثال ونموذج لهذه الدراسة مقارنة بين كل من المغرب وإسرائيل والهند، في محاولة لاستبصار افق تلك المعضلة وسبل حلها كمدخل اشكالي، مع رصد المبادرات والسياسات العمومية التي حاولت إعادة تلك الادمغة والكفاءات الى بلدانهم مع الاستفادة مما اكتسبوه من خبرات ومعارف لإفادة دولتهم الأم، وخلص في المحصلة الى طرح خطط مستقبلية يمكن الاحتكام اليها من أجل الاستفادة من تلك الثروة المفقودة.
في الأخير تم فتح باب المناقشة للحضور من أجل إبداء اضافاتهم واسئلتهم حول الموضوع ليجيب عنها الاستاد William F.S. Miles وبتنسيق من الاستاد محسن الأحمادي لتختتم بعد ذلك فعاليات اللقاء العلمي بتجديد التهنئة للجميع ومواصلة تنظيم الأنشطة المنضوية تحت لواء مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الازمات والسياسيات.