الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تنسيقية موظفي وزارة التربية الوطنية تدعو إلى إضراب وطني في هذا التاريخ

تنسيقية موظفي وزارة التربية الوطنية تدعو إلى إضراب وطني في هذا التاريخ احتجاج سابق لتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين
دعا المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم إلى خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام 15 و16 و17 نونبر 2022 مصحوب بوقفة مركزية، ومسيرة احتجاجية وطنية يوم 17 نونبر 2022  ومسيرة احتجاجية ثانية يوم 10 دجنبر 2022 بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
يأتي ذلك حسب بلاغ للمجلس في ظل سياق اجتماعي مأزوم، نتيجة الارتفاع المهول لأسعار المحروقات، والمواد الغذائية، والتدهور الخطير للقدرة الشرائية لأغلبية الشرائح الاجتماعية بما فيها الشغيلة التعليمية، وفي ظل ما اعتبروه " احتقانا" غير مسبوق يشهده قطاع التعليم.
ووصف المجلس موقف وزارة التربية الوطنية المعبر عنه في لقاء الوزير، بالنقابات التعليمية خلال أشغال اللجنة العليا المنعقدة يوم الجمعة ب"النكوصي" على اعتبار أنه يرفع من مستوى التوتر، والاحتقان الذي يعتبر ميزة الدخول المدرسي لهذا الموسم.
المجلس وصف أيضا موقف الوزارة ب "المتعنت والرافض"، " لتمكين المقصيين، والمقصيات من حقهم العادل، والمشروع في الترقية إلى الدرجة الممتازة تنفيذا لمقتضيات الاتفاقات الرسمية القديمة، والجديدة الموقعة بين الإدارة، وشركائها الاجتماعيين في جلسات الحوار المركزي والحوار القطاعي، كان محل شجب، واستنكار، ومثار سخط واستياء من طرف عموم الشغيلة التعليمية".
هذا، وثمن المجلس الموقف المبدئي للتنسيق النقابي الخماسي الرافض لأي نظام أساسي لا يتضمن فتح الدرجة الممتازة في وجه المقصيين، ويحيي عاليا تأكيد النقابات التعليمية في اجتماع اللجنة العليا على تشبثها بترقية كل المقصيين والمقصيات إلى الدرجة الممتازة دون قيد أو شرط.