الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

اتحاد الصحافيين العرب يتضامن مع الوفد الإعلامي المغربي في الجزائر

اتحاد الصحافيين العرب يتضامن مع الوفد الإعلامي المغربي في الجزائر اتحاد الصحافيين العرب في جلسة سابقة
أكد الاتحاد العام للصحافيين العرب تضامنه الكامل مع مطالب نقابة الصحافيين بالمغرب وإدانته للطريقة التى تم التعامل بها مع الوفد الصحفي المغربي من دولة شقيقة للجزائر وهو ما أجبر الوفد على مغادرة الجزائر وعدم قيامهم بمهمتهم الصحفية فى تغطية القمة العربية.
وشدد الاتحاد في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه على ضرورة احترام الصحافيين وتمكينهم من القيام بعملهم بحرية بما يتفق مع كل القوانين والأعراف الدولية.
وكان الاتحاد العام للصحفيين العرب قد تلقى خطابا من النقابة الوطنية للصحافة بالمغرب مفاده قيام السلطات الجزائرية بإجراء تحقيقات ضد الوفد المغربي الصحفي المكلف بتغطية مؤتمر القمة العربي، حيث تم احتجاز أعضاء الوفد لمدة طويلة جداً فى أحد المكاتب رهن التحقيقات معهم، قبل أن تقرر السلطات الأمنية الجزائرية بالمطار تجريد أعضاء الوفد من صفتهم المهنية ومصادرة معدات العمل، وخصوصاً أداء مهمتهم بالنقل عن طريق التلفزيون والتصوير، وسمح لهم بدخول التراب الجزائري كسياح.  
وحسب البلاغ ذاته، توجه الوفد بعد ذلك إلى المكان المخصص لمنح الاعتماد للصحافيين لتغطية أشغال القمة، وفوجئوا بوجود تعليمات أمنية تقضي برفض منح الاعتماد المطلوب لأي صحفي مغربي، فما كان من أعضاء الوفد المغربي إلا مغادرة التراب الجزائري فى أول رحلة عائدين الى المغرب.