الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

سوس ماسة.. عدم التحاق التّلميذات بالإعدادي يجرّ الوزير بنموسى للمساءلة البرلمانية

سوس ماسة.. عدم التحاق التّلميذات بالإعدادي يجرّ الوزير بنموسى للمساءلة البرلمانية البرلمانية النزهة أباكريم
جرت البرلمانية النزهة أباكريم، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ونائبة رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وزير التربية الوطنية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى المساءلة البرلمانية في شأن موضوع "عدم التحاق العشرات من التلميذات الحاصلات على شهادة نهاية التعليم الابتدائي، بصفوف الدراسة بالسنة الأولى ثانوي إعدادي على مستوى المؤسسات الثانوية الإعدادية التي تنتظر استقبالهن على تراب أكاديمية جهة سوس ماسة".
 
وبحسب نص السؤال الكتابي الذي حمل توقيع البرلمانية الاتحادية النزهة أباكريم، برلمانية سوس ماسة، حصل موقع "أنفاس بريس"، على نسخة منه، فقد نبهت إلى أن "ذلك يخالف المقتضيات القانونية بما فيها القانون الإطار 51.17 فيما يتعلق بإلزامية احتفاظ المنظومة التربوية بالمتعلمين إلى غاية انهاء التعليم الإلزامي على الأقل ". 
 
وتساءلت النائبة البرلمانية عن "تشخيص الوزارة و تقييمها لتمدرس الفتاة وخاصة بالعالم القروي بجهة سوس ماسة، وعن آليات التتبع والمواكبة التي وضعتها الوزارة محليا وجهويا لأجل القضاء على الهدر المدرسي في صفوف الفتيات القروبات".
 
كما ساءلت النائبة البرلمانية الوزير شكيب بن موسى عن "التسهيلات التي تقدمه الوزارة للمجتمع المدني المحلي والجهوي المستعد للمساهمة في القضاء على الأسباب المادية، الاجتماعية والثقافية التي قد تكون سببا في الانقطاع المبكر عن الدراسة في صفوف الفتيات بجهة سوس ماسة".
 
 يشار إلى مؤشرات الهدر والتسرب الدراسي في سوس ماسة شهدت أرقاما مقلقة، إذ أن 22 في المائة من التلاميذ لا يلتحقون بالسنة أولى إعدادي وفق آخر الاحصائيات، سيزيد من عمق جراحها تعثر خدمات دور الطالب والطالبة التي تحتضن المائت من التلميذات والتلاميذ والتي تعثرت في كثير من المواقع التربوية، وأثارت غضب هيئات مدينة تم نقل مشاكلها إلى السلطات، وفق مصادر تحدتث لموقع "أنفاس بريس".