السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

لجنة التحقيق في الهجوم على الكابيتول تستدعي ترامب للمثول أمامها

لجنة التحقيق في الهجوم على الكابيتول تستدعي ترامب للمثول أمامها الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب
في إجراء "تاريخي"، طلبت لجنة التحقيق البرلمانية في الهجوم على مبنى الكابيتول الجمعة من الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب المثول أمامها "يوم 14 نوفمبر 2022 أو في حدود" هذا التاريخ.
وبعد جلسة استماع متلفزة، أثارت اللجنة المسؤولة عن تحديد دور ترامب في هجوم السادس يناير 2021، المفاجأة بتصويتها بالإجماع على استدعاء الرئيس السابق.
وترامب الذي يتحد ث علن ا عن فكرة إعادة ترشحه للرئاسة في 2024 جد د على الفور هجومه على التحقيق، معتبرا أنه "فشل ذريع"، من دون أن يكشف كيف سيرد .
وقال ديفيد وورينغتون، أحد محامي ترامب في هذه القضية، إنه "على غرار أي طلب من هذا النوع، سنعمل على مراجعته وتقييمه، وسنرد في شكل مناسب على هذا الإجراء غير المسبوق"، من دون أن يؤك د ما إذا كان فريق ترامب قد تسلم أمر الاستدعاء.
من جهته قال الرئيس الديموقراطي جو بايدن عبر قناة "إم إس إن بي سي" إن ه "سيكون من المنطقي " لترامب أن يمتثل لأمر الاستدعاء هذا.
واستجوبت اللجنة المكو نة من سبعة ديموقراطيين وجمهوريين اثنين، أكثر من ألف شاهد، بينهم اثنان من أبناء ترامب، واطلعت على عشرات آلاف الوثائق، لكنها واجهت رفض مقر بين من الرئيس السابق التعاون معها.
وقضت محكمة أميركية بعقوبة السجن أربعة أشهر على ستيف بانون الذي عمل مستشار ا لترامب إبان توليه الرئاسة، وذلك لرفضه التعاون مع تحقيق مجلس النو اب في الهجوم على الكابيتول.