الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

خصاص المقررات المدرسية وتعثر تدريس الأمازيغية يصل قبة البرلمان

خصاص المقررات المدرسية وتعثر تدريس الأمازيغية يصل قبة البرلمان شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم والنائب البرلماني رشيد حموني
عجل غياب الكتب المدرسية والمقررات المدرسية الخاصة بتعليم اللغة الأمازيغية في عددٍ من المناطق بتدخل السلطة التشريعية لتنبيه الجهات المعنية من أجل مدارسة، وحل معيقات تدريس اللغة الأمازيغية.

وفي هذا الإطار، وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول معيقات تدريس اللغة الأمازيغية. 

وجاء في سؤال رشيد حموني أنه لا يخفى على أحد أن المغرب قطع أشواطا مهمة على مستوى إعطاء المكانة المستحقة للغة الأمازيغية، دستوريا وقانونيا، ويظل الرهان اليوم معلقا على إدماج هذه اللغة الوطنية والرسمية في جميع مناحي الحياة، ولا سيما في مجال التعليم. غير أن مشاكل عديدة تعيق هذا المسار عمليا في عدد كبير من المؤسسات التعليمية، بما يبطئ من التقدم في ورش إدماج اللغة الأمازيغية في منظومتنا التربوية الوطنية.

وأضاف أنه على الرغم على الرغم من المذكرات الوزارية ذات الصلة، فإنه يُسجَّلُ بعددٍ من المدارس ارتباك، وضعف في تنظيم الزمن المخصص لتدريس اللغة الأمازيغية التي تعتبرها، ضمنيا، عدد من الأكاديميات والمديريات الإقليمية مجرد مكونٍ ثانوي لا يحظى بالأهمية الكافية واللازمة. 

وأفاد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بتسجيل خصاص مهم في عددِ أساتذة تدريس هذه اللغة، مما يدفع إلى إرهاق الأساتذة المتوفرين بساعات عمل أطول مما هو مقرر قانونا. 

وعلاوة على ذلك-يضيف المتحدث ذاته- فإن إدراج حصص اللغة الأمازيغية يتم في غالب الأحيان مع حصص الدعم المستمر، وأنشطة الحياة المدرسية، وليس ضمن الحصص الدراسية الرئيسية، وفوق هذا وذاك، فإن الملاحظ هو الغياب الكبير للكتب، والمقررات المدرسية الخاصة بتعليم اللغة الأمازيغية في عددٍ من مناطق المغرب.

وساءل رشيد حموني، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن التدابير التي سوف تتخدها الوزارة، على المستوى البيداغوجي، وعلى صعيد تنظيم الحياة المدرسية، ومن حيث الموارد البشرية، من أجل إعطاء المكانة اللازمة واللائقة لتدريس اللغة الأمازيغية في مؤسساتنا التعليمية الوطنية؟ كما تساءل عن الإجراءات التي ينبغي القيام بها للاهتمام بمدرسِي مادة اللغة الأمازيغية؟.