الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

معرض الفرس للجديدة.. توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية معرض الفرس وجمعية الإمارات للخيول العربية

معرض الفرس للجديدة.. توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية معرض الفرس وجمعية الإمارات للخيول العربية وقع الاتفاقية كل من محمد أحمد الحربي المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية والحبيب مرزاق مندوب معرض الفرس
 تم الخميس 20 أكتوبر 2022، بالجديدة، توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية معرض الفرس للجديدة وجمعية الإمارات للخيول العربية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ13 لمعرض الفرس الدولي.

ووقع الاتفاقية كل من محمد أحمد الحربي المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية والحبيب مرزاق مندوب معرض الفرس.

وفي كلمة خلال مراسيم التوقيع أشار  الحربي، إلى أن الاتفاقية تهدف التعاون المشترك بين الجمعيتين في جميع أنشطة وفعاليات الخيول العربية من خلال تبادل الخبرات على المستوى التقني والادراي.

وأضاف أن هذا التعاون يأتي ضمن اهتمام  البلدين بتطوير أنشطة وفعاليات الخيول العربية، ويؤكد على الإرث العريق وأواصر الصداقة بين شعبي الإمارات والمغرب. وتشارك جمعية الإمارات العربية في عدد من الفعاليات بالمعرض أبرزها المباراة الدولية لجمال الخيول العربية، وندوة حول الخيل الصحراوية في دولة الإمارات من تقديم محمد علي المطروشي. بدوره أشار مرزاق إلى أن الاتفاقية تهدف المساهمة في توطيد وتطوير العلاقات بين الهيأتين وتعميق أواصر التعاون المشترك.

وأضاف مندوب معرض الفرس أن هذه الاتفاقية تروم تطوير أنشطة وفعاليات الخيل بصفة عامة والعربية خاصة في البلدين الشقيقين.

وتستمر فعاليات الدورة ال13 المنظمة تحت الرعاية الملكية إلى غاية يوم الأحد المقبل، واختير لها شعار "الفرس عنصر للتنمية المجالية"، لارتباط الفرس بالحياة اليومية للمغاربة في جميع أنحاء التراب الوطني.

ويشتمل برنامج هذه الدورة على أنشطة متميزة مثل مباريات التبوريدة التي تقدم يوميا عروضا رفيعة المستوى في إطار الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة. والجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي تشكل المرحلة النهائية للدوري الملكي المغربي.
ويحتوي البرنامج أيضا على عدة مسابقات وطنية ودولية أخرى منها المباراة الدولية صنف "أ" لجمال الخيول العربية الأصيلة، والكأس المغربية لمربي الخيول العربية، وكأس أبطال الخيول العربية-البربرية، وكأس الأبطال للخيول البربرية.

يذكر أن جمعية معرض الفرس، المنظمة لهذا المعرض، أحدثت سنة 2008 بتعليمات ملكية وتتوخى تنمية قطاع الخيول بالمغرب وإبراز دور هذا الإرث الثقافي في تنمية العالم القروي وتشجيع الأنشطة الرامية إلى إنعاش هذا الموروث وتقاليد الفروسية بالمملكة.