الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

إسبانيا..اعتقال جزائريين بتهمة تهريب المهاجرين

إسبانيا..اعتقال جزائريين بتهمة تهريب المهاجرين حريكة جزائريين في قبضة البحرية الإسبانية (أرشيف)
أعلنت الشرطة الإسبانية أمس الاثنين 10 أكتوبر2022عن توقيف جزائريين اثنين في مايوركا في جزر البليار، بتهمة نقل مهاجرين غير شرعيين إلى الساحل الإسباني. وقالت الشرطة إن الرجلين الذين يبلغان 19 و27 عاما، يشتبه في أنهما نقلا بتاريخ 5 أكتوبر 2022، 15 شخصا بينهم قاصرون من السواحل الجزائرية إلى إسبانيا في ظروف غير إنسانية، بالإضافة إلى انتمائهما لشبكة إجرامية.
وذكرت المصدر أن القارب الذي استخدمه أعضاء هذه الشبكة الإجرامية يمتلك محركا واحدا فقط ولم يحتو على سترات نجاة، كما أن القارب توقف عدة مرات في عرض البحر بسبب عطل في المحرك، مما جعله يسير على غير هدى في البحر.
وحسب السلطات الإسبانية فإن 73% من المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى الساحل الإسباني هم من الجزائريين، وهي ظاهرة تثير قلق الدوائر السياسية الإسبانية بشكل متزايد، ولعل هذا ما يفسر التعزيزات الأمنية في مناطق مرسية وإلميريا وجزر البليار في الأسابيع الأخيرة.
ويختار آلاف الجزائريين الخروج من البلاد بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية، حيث الأجور متدنية والغلاء الفاحش للمواد الغذائية والسلع والبضائع، ناهيك عن قمع الحريات الفردية والجماعية.