الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تضامن مع عزل مديرة المجلس الجهوي للسياحة بأكادير وتلويح بوقفة أمام مكتب والي جهة سوس

تضامن مع عزل مديرة المجلس الجهوي للسياحة بأكادير وتلويح بوقفة أمام مكتب والي جهة سوس أسماء أوبو مديرة المجلس الجهوي للسياحة بأكادير وسعيد الصقلي
استشاط عدد من الفاعلين بسوس ماسة من عزل أسماء أوبو مديرة المجلس الجهوي للسياحة بأكادير بعدما فوجئت يوم التحاقها من يوم الاثنين 26 شتنبر 2022 بعملها بالقرار المذكور عبر رسالة إلكترونية من الرئيس المؤقت للمجلس سعيد الصقلي بالقرار على الرغم من أنها في مهمة رسمية في فرنسا لتمثيل المجلس بتكليف بمهمة من رئيسها السابق رشيد دهماز في الفترة المتراوح ما بين 19 و 23 شتنبر 2022.
 
ولوح فاعلون ونشطاء بسوس ماسة بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي إن لم يتدخل باعتباره الجهة الوصية على المجلس الجهوي للسياحة بأكادير، الذي يلمّ فعاليات اقتصادية ومؤسسات منتخبة ومهنية، وعلى رأسها رئيس الجماعة الترابية لأكادير ورئيس مجلسها الجهوي كريم أشنكلي، بحسب تعبير الناشط المدني عمر النويب.
 
 بدوره، علق محمد بركا، الإعلامي وعضو بالمجلس الجماعي لأكادير، على ما حصل بكونه "سلوك أرعن يحاول من خلاله سعيد الصقلي التظاهر بكون المديرة قد خططت لما وقع، وكانت على علم به مما جعلها تصطحب معها شهودا على ذلك. وللحقيقة هي أن الرئيس المؤقت المكلف بالتدبير المرحلي لشؤون المجلس الجهوي للسياحة بأكادير لم تكن الظروف في صالحه لنعاين أسلوبا حقيرا في التعامل مع السيدة أسماء والعون القضائي الذي حضر بطلب منها لمعاينة الوضع بطريقة قانونية الشيء الذي أدخله في ارتباك عجز معه تدبير اللحظة".
 
بدوره، استغرب البشير أحشموض، أحد مؤسسي المجلس الجهوي للسياحة (ِCRT)، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة من أن "الرئيس المؤقت للمجلس الجهوي للسياحة بأكادير في انتظر انتخاب رئيس ومكتب جديد، قرر في خطوة غريبة أولى، توقيف المديرة العامة. وهو قرار لا يدخل ضمن الإختصاصات المخولة له من طرف الجمع العام...فزمن البصري ولّى لغير رجعة لا نخاف منه ومن أمثاله الذي واجهناه بكل الطرق المتاحة وبطريقة ديمقراطية، ولا نقبل اليوم ببقاياه".
 
ونوّه أحشموض، أحد مؤسسي مجموعة GRIT سنة 1995 ، بما تحظى به المديرة أسماء أوبو من خصال منذ كانت موظفة بهذا المرفق، حيث واكبتنا كأعضاء إداريا، لتتحول المؤسسة فيما بعد إلىCRT   مع تغيير القانون الأساسي، وهي سيّدة خدمت اشتغلت في المجال السياحي بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة عامةً لما يقارب عشرين سنة".
 
ويأمل أحشموض أن "يتدخل كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة كابن للمؤسسة المرحوم الحاج الحسين أشنكلي، وثانيا كرئيس مجلس جهة سوس ماسة الممول الرئسي لـ CRT وعضو دائم في الجمعية العامة لإرجاع الأمور إلى نصابها والعمل والإشراف على انتخاب رئيس ومكتب مسير بطريقة ديموقراطية من قبل المهنيين الممارسين دون تدخل من أي جهةٍ أخرى كيف ما كان نوعها وحجمها".
 وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي "بروفايلات" صور للمديرة المقالة أسماء أوبو حملت هاشتاغ "كلنا أسماء أوبو..كل التضامن مع السيدة أسماء أوبو".