الثلاثاء 19 مارس 2024
كتاب الرأي

محمد الغلوسي: ماهي الأسباب التي جعلت بعض ملفات الفساد دون نتيجة إلى الآن؟

محمد الغلوسي: ماهي الأسباب التي جعلت بعض ملفات الفساد دون نتيجة إلى الآن؟ محمد الغلوسي
سبق لي ان قلت إن تأخر البحث القضائي في ملفات فساد لمدة طويلة يشكل تعطيلا للقانون والعدالة؛ تأخر أصبح مزمنا ويطرح أكثر من علامات استفهام حول النجاعة القضائية ودور السلطة القضائية في مكافحة الفساد وربط المسوؤلية بالمحاسبة، كما سبق لي أن كتبت في تدوينة كيف أن التمييز في إعمال القانون يعمق الشعور بالظلم والحكرة واللامساواة ويساعد في انتشار الجريمة والفقر والبطالة..
حقيقة أن هناك ملفات فساد تكشف عن هذا التمييز وتبين كيف أن في البلد أشخاصا لا تطالهم يد العدالة وإذا طالتهم فإنها تمر عليهم بردا وسلاما ويذهبون إليها بياقاتهم البيضاء وبابتساماتهم العريضة، وفي البلد أيضا أشخاص ينالون العقاب مع ظروف التشديد دون رأفة أو رحمة وبسرعة البرق.
ملفات علية القوم من نخب استفادت من واقع الفساد والريع والرشوة في ظل ضعف الرقابة والمحاسبة لاتزال في مكانها تتقاذفها الرفوف ويجهل مصيرها وما الذي يخطط لها..
تأخر مزمن في إنجاز الأبحاث التمهيدية والتحقيقات والمحاكمات القضائية لأن المهم بالنسبة لبعض مسوؤلي السلطة القضائية هو وجود أبحاث جارية ضد منتخبين ومسوؤلين ولا تهم النتيجة بعد ذلك، المهم أن تقول للناس إن الأبحاث قائمة وما عليكم إلا الصبر.. وسيأتي يوم الفرج ولذلك لا تتسرعوا في إصدار الأحكام واتهام العدالة والإرادة السياسية في هذ البلد دون دليل لأن ذلك سيعرضكم لمتابعات وعواقب خطيرة !!
أيها المسوؤلون على شوؤن السلطة القضائية لا تستهينوا بسكوت وصبر البسطاء فقد ينفد يوما ما.. إنهم واعون تماما بما يجري ويدركون الأمور جيدا، إنكم تدفعون المجتمع إلى اليأس والإحباط وفقدان الأمل وتلومون الناس عن سبب كفرهم..
بالله عليكم ماهي الأسباب التي جعلت بعض الملفات دون نتيجة الى الآن رغم مرور زمن طويل على فتحها ؟:
1/ملف بلدية الفقيه بنصالح ورئيسها الوزير المحترم محمد مبديع
2/ملف بلدية بني ملال في عهد رئيسها احمد شدة
3/ملف تفويت وتبديد الأملاك والعقارات العمومية وتفويتها لزمرة من المفسدين بجهة مراكش اسفي تحت ذريعة الاستثمار وحرمان الجهة من مرافق عمومية وفضاءات خضراء في عهد الوالي الأسبق عبد الفتاح البجيوي
4/ملف المجلس الإقليمي لوزان في عهد رئيسه السابق العربي المحرشي
5/ملف كازينو السعدي والذي يوجد امام محكمة النقض منذ مدة ولا يعرف مصيره لحدود الآن
6/ملف معارض الجديدة والمعروض على محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ويشبه مسلسل سامحيني ولازال لم يحسم لحدود اللحظة.
7/ملف الخازن العام للمملكة السيد نور الدين بنسودة والذي استفادت شركة في اسم ابنائه القاصرين من عقار عمومي بمنطقة تاركة بمراكش (حي راقي) بداعي الاستثمار وفوته بعد ذلك وجنى ارباحا خيالية من وراء ذلك دون احترام لكناش التحملات ،وهو الملف الذي فتح فيه البحث التمهيدي منذ سنوات واستمعت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش للأخ صافي الدين البودالي رئيس الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام دون ان تظهر نتائجه.
هذه بعض الملفات فقط وسنعود لملفات اخرى في حيز آخر، وها فين كيمشيو فلوس المغاربة، ولما نتكلم بملفات وادلة نواجه بأننا عدميين ولانريد مصلحة الوطن !!
رجاء لا تتركوا الناس تصل إلى الانسداد وضريب الحيط رجاء افتحوا نوافذ الأمل والثقة في المستقبل؛ رجاء لا تتركوا البسطاء من الناس يؤدون تكلفة الفساد وجشع بعض النخب المرتشية والفاسدة. إننا نحب هذا الوطن كثيرا ونريد له كل الخير.
 
محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام