الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

ستعرض على القناة المغربية الأولى.. المسرحي مصطفى رمضاني يكشف تيمات "مرتجلة الشرق"

ستعرض على القناة المغربية الأولى.. المسرحي مصطفى رمضاني يكشف تيمات "مرتجلة الشرق" الأستاذ مصطفى رمضاني، وفرقة "كوميدراما"، ومشهد خلال وضع اللمسات الأخيرة لمسرحية "مرتجلة الشرق"
سيتم تصوير مسرحية "مرتجلة الشرق" لمؤلفها ومُخرجها مصطفى رمضاني، أستاذ المسرح بكلية الآدب لوجدة، (تصوير) بالقناة المغربية الأولى، يوم 8 أكتوبر 2022.
في هذا الإطار أفاد الأستاذ مصطفى رمضاني "
أنفاس بريس" بالورقة التعريفية بالمسرحية التي ستقدمها فرقة "كوميدراما" من مدينة وجدة التالية: 

"ينطلق نص مسرحية "مرتجلة الشرق" من واقع المسرح بالجهة الشرقية من المغرب، ليقدم صورا متنوعة عما يعانيه أهل المسرح من تناقضات تحول دون الرقي بالدينامية المسرحية لتكون حقا قاطرة للتنمية كما يروج له الخطاب الرسمي. وتتوزع تلك المعاناة بين ما هو مادي وما هو معنوي. وبذلك تكون تيمة المسرح منطلقا لاستعراض قضايا ترتبط بالمعيش اليومي وببعض الإشكاليات الكبرى التي تعمق مأساة المواطن البسيط. 
 ومن خلالها يعرج النص على قضايا قومية وإنسانية ترتبط أساسا بالقيم العليا للإنسان في شموليته، مثل العدالة وحرية التعبير والديموقراطية والحوار الحضاري، ونحو ذلك مما يندرج عادة في خانة " تيمة القيم المطلقة ".
وبما أن النص يندرج ضمن صنف المرتجلات، فإن تيمة المسرح بإطلاقيتها: إبداعا وهيكلة وإدارة وجمهورا. هي التي ستكون وسيطا أساسيا لمعالجة قضايا فرعية لها علاقة بالفن والمجتمع والسياسة والفكر. وهذا يعني أن النص يكتسب مشرعية النص المتعدد بما يتضمنه من إشكاليات لها علاقة بما يعيشه المواطن ـ وعلى رأسه الفنان المسرحي ـ من تناقضات تحول دون تحقيق المشروع الحداثي للمجتمع في مختلف مستوياته.