الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

فجرها الدكتور البقالي..المستشفيات الجامعية بالمغرب أفظع من سجن تازمامارت !!

فجرها الدكتور البقالي..المستشفيات الجامعية بالمغرب أفظع من سجن تازمامارت !! البروفسور محسن البقالي( يمينا) والمرحوم الطبيب الداخلي الذي انتحر
لازالت تداعيات إقدام طبيب مقيم بمصلحة المسالك البولية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء على الانتحار تثير ردود فعل غاضبة.
وفي تعليق له، أكد البروفسور محسن البقالي، أخصائي طب العيون بالرباط، أن المستشفيات الجامعية بالمغرب تعيش حالات من "الحكرة" أفضع مما كان يحدث بسجون تازمامارت.
وأضاف البقالي في مقطع فيديو ، أن الأطباء الداخليين  يعانون من ما أسماه "الحكرة" بالمستشفيات من طرف بعض رؤساهم المباشرين.
وزاد قائلا:" في رأيي من غير المعقول أن يتم الاحتفاظ بنفس رؤساء الأقسام، هناك رؤساء أقسام من عيار ثقيل يشرفون قطاع الطب المغربي مثل البروفسور التونسي، بنيحيى، الخمليشي، إلخ... وبالمقابل هناك رؤساء أقسام نتأسف على حملهم لهذه الصفة، يعرقلون مهام الأطباء المقيمين، ويمارسون عليهم "الحكرة".
وشدد المتحدث ذاته على ضرورة التحلي بالشجاعة للتأكيد على أن ما يحدث داخل المستشفيات أفظع مما كان يحدث بسجن"تازمامارت"، مشيرا إلى أن هناك أطباء لامعين يتم استفزازهم فيهربون إلى خارج المغرب بعد تقديم استقالاتهم.
وللتذمير فقد نظمت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب وقفات تأبينية الأسبوع مطلع شتنبر 2022 بكافة المراكز الاستشفائية الجامعية.

 
وفي بلاغ سابق للجنة، وزملاء الفقيد كشفوا في بيانات وتصريحات صحفية أن إقدام الطبيب المقيم على الانتحار كان بسبب "التعامل المهين والترهيب والضغوطات النفسية التي كانت تمارس عليه، وهي الاتهامات التي قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة إن وزارة الصحة فتحت تحقيقا بخصوصها دون الكشف عن نتائج هذا التحقيق.