الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

مصطفى الطوسة:استقبال زعيم الانفصاليين بتونس العاصمة، "انتهاك تام" لقواعد تيكاد

مصطفى الطوسة:استقبال زعيم الانفصاليين بتونس العاصمة، "انتهاك تام" لقواعد تيكاد مصطفى الطوسة
أكد الخبير السياسي مصطفى الطوسة، أن استقبال زعيم الانفصاليين بتونس العاصمة يشكل "انتهاكا تاما" لقواعد منتدى التعاون اليابان-إفريقيا (تيكاد).
وكتب الخبير السياسي في تحليل نشره موقع (أطلس إنفو): "إذا كان هناك سؤال حاسم مفروض على كل التونسيين، فهو: ما الذي سيكسبه الرئيس قيس سعيد بعد مده البساط الأحمر لزعيم انفصاليي "البوليساريو" في مطار تونس العاصمة ؟".
وتابع الخبير قائلا "لا شيء إن لم يكن الامتنان المتعثر للنظام الجزائري الذي يرى في هذا الاستغلال اليائس وسيلة لمحاولة إخراج رأسه من المأزق الذي يعيش فيه"، مضيفا أن البلاغ "السريع للغاية" الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية المغربية أثبت أنه "ذو أهمية كبيرة" من خلال التمييز بين مواقف وأجندات رئيس الدولة التونسية، والروابط القوية والمتينة القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي منذ عقود مضت.
من جهة أخرى، أبرز المتحدث أن هذا الأمر قبل أن يكون شأنا مغربيا يتطلب رد فعل حازم، "فإن استقبال زعيم انفصاليي "البوليساريو" في تونس العاصمة هو قبل كل شيء شأن تونسي، وانتهاك تام لقواعد التيكاد". 
واعتبر أنه باستقبال زعيم الانفصاليين "هاجم الرئيس التونسي الإرث الدبلوماسي لتونس المعروفة بعقلانية خياراتها واعتدال توجهاتها وقناعاتها". 
وأكد الخبير أن الرئيس التونسي قام بهذا الفعل متعمدا وبدراية تامة بالعواقب الناتجة عنه، مشددا على أنه "استفزاز" هدفه الواضح هو "محاولة إقناع الرأي العام بالوجود الوهمي للانفصاليين". 
وكان قيس سعيد يعلم أن مثل هذا السلوك من شأنه أن يثير حفيظة المغرب، بل وحتى التصعيد نحو قطيعة معينة، وأن المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مثل هذا "العدوان الدبلوماسي"، وفقا للخبير السياسي. 
وتابع بالقول "ضد إرادة الدولة الشريكة الرئيسية في هذا المنتدى، اليابان، وضد المبدأ الذي تم تبنيه في القمم المماثلة السابقة حيث لم تتم دعوة "البوليساريو"، التي لا تعترف بها الأمم المتحدة كدولة، فضل قيس سعيد تجاهل هذه الحقائق وتنفيذ هذا الانقلاب العسكري بأمر من الجزائر العاصمة".
وأشار طوسة إلى أن نهج قيس سعيد يذكرنا بشكل غريب بنهج شخص آخر "مخلص للجيش الجزائري"، الإسلامي الراديكالي راشد الغنوشي، الذي تتم متابعته اليوم بتهمة الإرهاب، عندما اقترح بناء مغرب عربي موحد بدون المغرب.
وسجل أنه منذ فترة طويلة قبل نقطة التحول هذه، نلاحظ أن تونس تحت حكم قيس سعيد أظهرت بعض علامات العداء تجاه المغرب.
واعتبر أن "العلاقة القريبة للرئيس التونسي مع النظام الجزائري وامتناعه أثناء التصويت على قضية الصحراء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد اعتُبرت بالفعل تحركات عدائية تجاه المغرب"، مضيفا أن "الرباط كانت تأمل في عودة سريعة إلى العقل، لكن ما يحدث هو تصعيد في العداء ضد المغرب".
وفي نظر الخبير السياسي، فإن الرئيس التونسي في حيرة من أمره في هذه القضية لأنه انضم إلى الدائرة المقيدة للغاية من أنصار "البوليساريو" في "لحظة تاريخية عندما تكون رياح التاريخ والدبلوماسية مواتية لخيار الحكم الذاتي المقترح من المغرب". 
كما أكد الطوسة أن المغرب لديه ما يكفي من البطاقات والصداقات لجعل النظام التونسي يشعر "بثقل الخطأ" الذي ارتكبه و"جدية" خياراته حتى لو لم تكن لديه فرصة لتغيير أي شيء في ميزان التوازنات الإقليمية والدولية.