الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

تحول إلى بؤرة فظيعة: لماذا تتلكأ الدولة في ترحيل سوق درب عمر إلى خارج البيضاء (مع فيديو)؟

تحول إلى بؤرة فظيعة: لماذا تتلكأ الدولة في ترحيل سوق درب عمر إلى خارج البيضاء (مع فيديو)؟ يعد سوق درب عمر من  أكبر  أسواق الجملة بالمغرب التي تحقق أرقام معاملات عالية جدا
سوق درب عمر بالدار البيضاء، يعد من  أكبر  أسواق الجملة بالمغرب التي تحقق أرقام معاملات عالية جدا، غير أنه ما فتيء بحكم موقعه وسط المدينة، يشكل نقطة سوداء على مستوى السير والجولان بالنظر لما يتسبب فيه من مشاكل مرورية وفوضى عارمة  بفعل الإزدحام وخاصة أوقات الذروة. وازدادت الأزمة حدة بعد إنجاز خطوط  ترامواي الدار البيضاء، حيث بات من سابع المستحيلات العثور على مواقف السيارات أو المرور نحو وجهات أخرى واحتلال الشوارع من طرف عربات وشاحنات البضائع من جميع الأصناف، وهو ما يزيد من عذابات مستعملي الطريق ويرهق رجال الشرطة الذين يم إنهاكهم بمهام نتيجة فشل السلطة المحلية والمنتخبة في إيجاد حل لدرب عمر.
 
من الصيغ المطروحة والتي تم تداولها كثيرا لحل مشكلة ورم درب عمر، تتمثل في ترحيل سوق درب عمر بعيدا عن مركز المدينة. وقد  تكلفت شركة التنمية المحلية (كازا خدمات)، بإعداد الدراسات  اللازمة للمشروع ،كما التزم  مجلس المدينة بتخصيص غلاف مالي من أجل ترحيل درب عمر ضمن  مجموعة من الأسواق الأخرى كدرب غلف  إلى  مناطق أخرى، وتعددت في ذلك الإقتراحات والإختبارات بين منطقة الحنطات على مستوى شارع عبد القادر الصحراوي الذي تتواجد به حاليا مجموعة من المحلات التجارية أو بنقل السوق إلى منطقة مديونة. بل ذهب رأي آخر إلى حد اقتراح  نقل السوق حتى إلى مدينة برشيد المجاورة !!.
 
تعددت الإقتراحات إذن،  لكن مشروع الترحيل ما زال واقفا في مكانه ويعرف تعثرا في التنفيذ، ويرجع ذلك إلى عدم القبول بفكرته اصلا بسبب رفض التجار بشكل قاطع قرار ترحيلهم إلى مكان آخر ، علاوة على أنهم يشكون منه من ضعف التواصل و غياب الحوار معهم، والإنصات لمشاكلهم، إضافة إلى إشهارهم ورقة ابتزاز الدولة بمبرر أن السوق يشغل أعدادا من "الحمالة والسائقين"، ويعيل مئات العائلات، وبالتالي فنقل السوق -في نظر لوبي درب عنر- سيخلق لا محالة مشاكل إجتماعية لا تحصى.

هذا الطرح يرفضه فاعلون مدنيون بالقول أن الضرر الذي يسببه درب عمر للسكان يبقى أفظع من إشهار ورقة تشغيل بضع حنالة وسائقين، على اعتبار أن ترحيل السوق إلى منطقة لوجستيك متخصصة سيكون مربحا للتجار وللبيضاء وللبلاد ككل فضلا عن كون الترحيا سيخلق مزيدا من المناصب ويحرر وسط البيضاء من هذه الدمالة التي تشوه المدينة من جهة وتعطل السير من جهة ثالثة وتستنزف قدرات وطاقات رجال الأمن من جهة ثالثة.  
 
الفيديو المرفق يعرض أراء بعض المواطنين تجارا وسائقين وحمالة  يطالبون في انتظار ترحيل سوق درب عمر، بإصدار قرارات تنظيمية، تهم تحويل مسار  الشاحنات ذات الوزن الثقيل، لتخفيف الضغط المروري وضبط حركة السير.