الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

“هيبة رجل الأمن خط أحمر”.. هاشتاغ يجتاح مواقع التواصل بعد تنامي الاعتداءات على عناصر الشرطة

“هيبة رجل الأمن خط أحمر”.. هاشتاغ يجتاح مواقع التواصل بعد تنامي الاعتداءات على عناصر الشرطة سجلت مؤخرا إهانات واعتداءات ضد رجال الأمن الوطني أثناء تأديتهم لواجبهم المهني
أمام تواتر حالات الاعتداءات والإهانات التي تطال رجال الشرطة خلال القيام بمهامهم الوظيفية، أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، حملة تضامنية مع عناصر الأمن الوطني لوقف هذه الاعتداءات و الاهانات.
 
وجاءت هذه الحملة بعد توالي الإهانات والاعتداءات التي يتعرض لها رجال الأمن الوطني أثناء تأديتهم لواجبهم المهني، خاصة خلال الأيام الماضية و التي كان آخرها الاعتداء على شرطي بمدينة الحسمية وآخر بمدينة الدار البيضاء و آخرين بمدينة القنيطرة.
 
وأرفق المغاربة هذه الحملة التضامنية مع المؤسسة الأمنية، بهاشتاغ ”هيبة رجل الأمن خط أحمر” وهاشتاغ ”كل التضامن مع البوليسي”، فيما نشر نشطاء مواقع التواصل صور وفيديوهات تستنكر بشدة الاعتداءات على عناصر الشرطة، وإهانتهم والتأثير على عملهم،  معتبرين أن الاعتداء على رجال الأمن يشكل إهانة لجميع مؤسسات الدولة و تهديدا لهيبة الدولة وسيادة القانون.
 
وقد بادر إلى هذه الحملة التضامنية مجموعة من الفاعلين و الهيئات، من بينها الهيئة المغربية الديمقراطية لحقوق الإنسان، وعدد من الصفحات والصحفيين والنشطاء، کما هو شأن محمد أوموسي، والنائب البرلماني عبد الرحيم بوعيدة، و المدير التقني السابق بالجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عزيز داودة، إلى جانب عدد من الفاعلين و الشخصيات. ودعت هذه الحملة، إلى ضرورة وقف الاعتداءات و الاهانات التي تطال رجال الأمن الوطني الذين يربطون الليل بالنهار لضمان استتباب الأمن ومكافحة جميع صور الجريمة لحماية المواطنات و المواطنين.
 
وكانت المديرية العامة للأمن الوطني، قد تفاعلت بشكل جدي وسريع، مع مقطع فيديو متداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي شرطة لاعتداء جسدي باستعمال أداة راضة بمدينة الحسيمة.
 
وفي حادث مشابه، تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم.
 
وخلفت هذه الأحداث موجة تنديد عارمة و ردود أفعال قوية تستنكر الاعتداءات المتوالية على عناصر الأمن الوطني، طالب من خلالها مغاربة بضرورة ردع كل المحاولات التي تستهدف حرمة وكرامة الأمن الوطني و تطبيق الإجراءات القانونية في حق المعتدين، خاصة بعد توالي هذه الممارسات المجرمة.