الجمعة 29 مارس 2024
موضة و مشاهير

"راس الدرب" يمزج بين التقاليد والحداثة في جديده "تيفاوين"

"راس الدرب" يمزج بين التقاليد والحداثة في جديده "تيفاوين" الفنان جمال الدهوير، الشهير بلقب راس الدرب
أفرج الفنان جمال الدهوير، الشهير بلقب راس الدرب، عن ألبوم غنائي جديد، اختار عنونته ب "تيفاوين"، يضم ست أغان تغنى فيها باللغة الأمازيغية، ليختزل هذا الألبوم تجربة فنية استمرت ل 23 سنة من البحث في الثقافة والهوية والموسيقى الأمازيغية.

ويتميز ألبوم "تيفاوين" عن غيره من الإصدارات الفنية التي طبع بها الفنان الشاب مسيرته الفنية، بكونه يتضمن إلى جانب التقطيع الموسيقى المتداول في موسيقى الراب، جملا شعرية تنبثق من الشعر الأمازيغي التقليدي المعروف ب "تانضامت"، وهو السبب في كون كلمات الأغاني الموجودة في هذا الألبوم ذات حمولة فكرية ودلالية عميقة تعكس عمر تجربة جمال راس الدرب الغنائية، ومن أجل ذلك تم انتقاء الأغاني الست المكونة لهذا الألبوم بعناية وتأمل كبيرين.

ونشير إلى أن "جمال راس الدرب"، ابن مدينة أكادير، تمكن ببراعة وحنكة الفنان المعاصر من الدمج بين التقاليد والحداثة في أحدث أعماله الفنية، فضلا عن إيقاعات الراب الموسيقية اتي تشبع بها.
 
ومن جهة أخرى، يهدف الألبوم للترويج للتراث الأمازيغي الأصيل باعتماد توليفة من الأصوات والألحان ممزوجة بآلات تقليدية وحديثة تجعل السامع يسافر شعرا ولحنا، بالإضافة إلى تتناول أغانيه لمواضيع متعددة تجسد شغف الفنان وهويته كالهوية الأمازيغية والأمل ومواضيع أخرى ترسم توليفة بهية في أُذن مستمعها.