الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

احتضنته بولمان: إعادة انتخاب محمد الديش منسقا وطنيا للإئتلاف المدني من أجل الجبل

احتضنته بولمان: إعادة انتخاب محمد الديش منسقا وطنيا للإئتلاف المدني من أجل الجبل بعد نقاش جدي ومسؤول، تم انتخاب مجلس وطني مكون من 37  عضوا
تحت شعار:“ السنة الدولية للجبال 2022 فرصة لتعزيز الترافع والتشبيك من أجل إحقاق التنمية المستدامة للجبال"، نظم الائتلاف المدني من أجل الجبل، المنتدى الدولي الثاني حول ساكنة الجبل والحق في التنمية المستدامة، يوم السبت 23 يوليوز 2022 بمدينة بولمان، بتعاون مع الشبكة الدولية التابعة ل fao الأمم المتحدة * شراكة الجبال * mountain partnership ومعهد grassroot بكندا.
تميز المنتدى الدولي، بحضور شخصيات دولية ووطنية، وفاعلين مدنيين وسياسيين.
عرف اليوم الأول ثلاث جلسات. الجلسة الأولى، تمحورت حول دور المؤسسات التشريعية وتحديات الإطار القانوني والمؤسساتي لتنمية الجبال .
اما الجلسة الثانية فتناولت التشبيك والترافع على المستوى الدولي والوطني وقضية التنمية المستدامة للمناطق الجبلية: تجارب وآفاق. 
في خصصت الجلسة الثالثة لمناقشة مساهمة للبحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة للجبال.
ويهدف هذا المتتدى الى خلق فضاء للحوار و تبادل التجارب والاطلاع على طريقة عمل بعض الفاعلين المعنيين، وكذا فتح نقاش جدي ومسؤول مع مختلف الفاعلين الحكوميين وصانعي السياسات العمومية على المستوى المحلي والوطني والدولي، وكذا الإطارات المدنية والباحثين الأكاديميين للمزيد من العمل بشأن التنمية المستدامة للجبال.
كما يهدف هذا المنتدى الى الخروج بمقترحات ومحاور عمل واستراتجية من أجل تعزيز وتقوية تموقع الائتلاف المدني من أجل الجبل وطنيا وإقليميا و دوليا .
وعرف اليوم الثاني للمؤتمر الوطني من أجل الجبل، قراءة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما. وعلى إثر ذاك قدمت السكرتارية الوطنية استقالتها وتم انتخاب هياكل جديدة للإئتلاف.
وبعد نقاش جدي ومسؤول، تم انتخاب مجلس وطني مكون من 37  عضوا. وهذا الأخير انتخب بدوره أعضاء السكرتارية الوطنية.
وفي هذا السياق حظي محمد الديش، بثقة المجلس الوطني كمنسق وطني للإئتلاف لولاية ثانية.
وفيما يلي باقي أعضاء السكرتارية الوطنية:
محمد الديش (منسق وطني )
محسن كفحالي 
لطيفة معدني 
الزاوي محمد 
نوال إيكو 
محمد أوسرغين
وفاء المرصعي 
محمد أوعلا 
حسين مسحت