الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مجلس جهة طنجة يخصص هذا المبلغ للمتضررين من الحرائق

مجلس جهة طنجة يخصص هذا المبلغ للمتضررين من الحرائق اجتماع المجلس عبر تقنية التناظر المرئي
خصص مجلس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مبلغ 8 مليون درهم، لإعادة تهيئة الدور السكنية المتضررة من الحرائق التي طالت، مؤخرا، مساحات كبيرة من المناطق الغابوية بعدد من أقاليم الجهة، حتى تكون مهيئة للسكن في أقرب الآجال.  
جاء ذلك بناء على اتفاقية بين مجلس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وإقليمي تطوان و العرائش، حسب بلاغ عقب اجتماع مكتب المجلس الذي ترأسه عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يوم الجمعة 22 يوليوز 2022، عبر تقنية التناظر المرئي، خصص للتداول في موضوع تدخل المجلس للتخفيف من آثار الحرائق. 

 
وتمت حسب البلاغ الذي الذي تتوفر جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه تعبئة هذا المبلغ من صندوق تدبير الكوارث بالجهة الذي تمت المصادقة عليه في ميزانية 2022 خلال دورة أكتوبر 2021.
وشدد مكتب المجلس على ضرورة التسريع بإخراج "منصة تدبير مخاطر الكوارث بالجهة" التي صادق المجلس على إحداثها في الدورة العادية لشهر مارس2022، إلى حيز الوجود، كي تساهم إلى جانب بقية المتدخلين، في مواجهة مخاطر الكوارث التي قد تتعرض لها الجهة مستقبلا، والمساهمة في التخفيف من آثارها لاسيما في ظل التأثير المتزايد للظواهر المرتبطة بالاحتباس الحراري و التغيرات المناخية.

وتم خلال الاجتماع، التوقيع على اتفاقية إطار لتنزيل مجموعة من التدابير الاستعجالية للحد من تأثير الحرائق، ودعم الساكنة المتضررة منها، بتعليمات ملكية، وتحت إشراف رئيس الحكومة، حيث تضم هذه الاتفاقية الإطار كل من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وولاية جهة فاس مكناس، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجلس جهة فاس مكناس، وتصل كلفتها الإجمالية إلى 290 مليون درهم.
     
وأشاد مكتب المجلس بالمجهودات الجبارة التي تم بذلها من طرف جميع المتدخلين المؤسساتيين والمجتمع المدني والساكنة، للسيطرة على اندلاع الحرائق في وقت قياسي، وكذا بتتبع ومواكبة مجلس الجهة، عن قرب، لتطور الحرائق وللآثار المدمرة التي خلفتها على الغطاء الغابوي والأشجار المثمرة والماشية والدور السكنية.