الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

مراكش.. دورة تكوينية لتعزيز قدرات الجماعات الترابية حول الديمقراطية التشاركية

مراكش.. دورة تكوينية لتعزيز قدرات الجماعات الترابية حول الديمقراطية التشاركية تروم الدورة دعم الجماعات الترابية بالجهة لاتخاذ إجراءات وسياسات عمومية ترابية دامجة

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان دورة تكوينية تطبيقية لتعزيز قدرات الفاعلين والفاعلات  بالجماعات الترابية في مجال الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطِنة، وذلك من 26 إلى 28 يوليوز 2022 بمراكش.

وبحسب البلاغ الذي توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه" ، تندرج هذه الدورة التكوينية التطبيقية في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس جهة مراكش-آسفي بهدف تطوير كفاءات الفاعلين والفاعلات الترابيين في مجال حقوق الإنسان، كما تروم دعم الجماعات الترابية بالجهة لاتخاذ إجراءات وسياسات عمومية ترابية دامجة، يتم الإعداد لها وإنجازها وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان.

وسيتم انجاز هذه الدورة التكوينية بدعم من مكتب اليونيسكو بالرباط، الذي يعد شريكا للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في عدد من الاوراش المتعلقة بالوقاية من التمييز والنهوض بالحريات والأجيال الجديدة لحقوق الانسان، حيث وقع الطرفان في هذا الإطار مذكرة تفاهم وتعاون في يونيو الماضي.

وتهدف هذه الدورة التكوينية التي ستضم الى جانب ورشات تطبيقية ودراسات وضعيات، دعم قدرات الفاعلين الترابيين قصد أعمال المقاربة التشاركية تلائم والرهانات الترابية، وتقييم فعاليتها.

كما ستشكل الدورة، في بعدها التطبيقي، فضاء لتقاسم التجارب والممارسات الفضلى والتفاعل بين مختلف المتدخلين المعنيين، حيث سيشارك فيها حوالي ثلاثين مشاركا من المنتخبين والموظفي من مختلف الجماعات الترابية بجهة مراكش-آسفي، فضلا عن ممثلين عن  المجتمع المدني وأعضاء من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.