الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تنسيقية أكال: ضحايا الرعي الجائر يتفاقم .. وهذه مطالبنا المستعجلة

تنسيقية أكال: ضحايا الرعي الجائر يتفاقم .. وهذه مطالبنا المستعجلة من اجتجاجات تنسيقية "أكال"
دعت تنسيقية "أكال" للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة بإقليم تيزنيت، لـ"ضرورة  تصحيح الوضع القائم وإنصاف السكان المتضررين من سياسة نزع الأراضي ،والهجمات المتوالية للرحل و الخنزير البري على محاصيلهم وأراضيهم"، في بيان صدر عنها.
 ونددت التنسيقية بما وصفته بــما أسماه "تسويات ملفات التحديد الإداري للملك الغابوي خارج أي إطار قانوني شرعي بما فيه المساطر المحددة في فصول التحديد الإداري للأملاك الخاصة للدولة الاستعماري نفسه”، واستغلال قانون حالة الطوارئ لفرض و تمرير تلك التسويات".
و طالب البيان بـ"إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين، وكل ما بني عليها من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر، ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيوثقافية".
وشدد بيان تنسيقية "أكال" على دعوة السلطات للمصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالشعوب الأصلية، والإجابة على توصيات الأمم المتحدة حول التجريد من الأراضي وتهجير الساكنة و تنفيذ التوصيات الصادرة عن المقررات الخاصة بالأشكال المعاصرة للتمييز والعنصرية والكراهية واللاتسامح المرتبطة بها".