الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تعرف على توصيات المشاركين في المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية

تعرف على توصيات المشاركين في المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية جانب من اللقاء
احتضنت مدينة مراكش يوم السبت 16يوليوز 2022، المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة مراكش آسفي، حول موضوع "الدولة الاجتماعية ومقومات إصلاح منظومة التعليم"، أطر محاوره ثلة من الاساتذة الجامعيين وقيادات الحزب.
وفي كلمة توجيهية له بالمنتدى الذي عرفته حضورا نوعيا  لمختلف أقاليم جهة مراكش آسفي أكد لحسن السعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية على الدور المتميز الذي تلعبه الشبيبة التجمعية في تأطير الشباب وخدمة قضاياهم. 

واعتبر حسب البيان الختامي للمنتدى تتوفر جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن اختيار موضوع التعليم في علاقته بالدولة الاجتماعية كان من أولويات الحزب منذ أن تقلد عزيز اخنوش رئاسة الحزب، وهو جزء من الانشغالات التي عبر عنها المغاربة خلال الجولات التي قام بها الحزب في ربوع المملكة.

وأجمع المتدخلون على العناية الخاصة التي توليها الحكومة لورش إصلاح التعليم بما يضمن التنزيل الصحيح لمقومات الدولة الاجتماعية تحت التوجيهات الملكية.

وبعد  نقاش موسع وتبادل وجهات النظر بين المشاركين، خلصت الشبيبة التجمعية بجهة مراكش آسفي إلى ضرورة الإشادة بالدور الحكومي بقيادة الرئيس عزيز اخنوش في سبيل إرساء منظومة للتربية والتكوين، تستجيب لتطلعات المغاربة وتحد من ظواهر الهدر المدرسي، علما أن التأخر في تنزيل هذا الورش ‏المهم بالنسبة لمقومات الدولة الاجتماعية سيكلف ضياع سنوات وأجيال.

ونوهت شبيبة الحمامة بالإلتزام الحكومي لإصلاح المدرسة العمومية والرقي بها ورد الاعتبار لها لتكون ذات جاذبية ومشتلا لكفاءات المستقبل، مشيرة إلى أن إنجاح تحدي مدرسة ذات جودة، يقوم على الاهتمام المتجدد بفاعلي المدرسة العمومية وتعزيز الطموح التربوي للتقدم نحو تكافؤ فرص حقيقي، على أن إتقان الأطفال المغاربة لمكتسبات المرحلتين الابتدائية، والثانوية يُعدّ شرطا لازما كي تتمكن الجامعات من لعب دورها المتمثل في نقل المعرفة وتعميقها.

وفي السياق ذاته أشادت الشبيبة في بيانها بالاتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية ‏الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية والذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 4 مليار درهم على مدى خمس سنوات وتتفهم الشبيبة التجمعية، حسب بيانها الختامي، تأثر القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات بفعل مجموعة من التحديات، والصعوبات العالمية، معبرة عن استغرابها في نفس الوقت ما اعتبرته " استغلالا ممنهجا" لبعض الأطراف بهدف تبخيس عمل مؤسسات الدولة، كما شددت على ضرورة احترام الإرادة الشعبية للمغاربة المنبثقة عن استحقاقات 8 شتنبر.

وجددت الشبيبة التجمعية دعوتها لكافة المواطنين والمواطنات الحرص الشديد على ترشيد استعمال المياه أمام قلة التساقطات المطرية وتأثر للفرشة المائية بفعل التغيرات المناخية  ودعت إلى تجنب أسباب حرائق الغابات لما يسبب ذلك من آثار وخيمة على الاقتصاد الوطني،  وعلى تضرر البيئة كما أشادت بالدور الكبير الذي تقوم به السلطات المحلية، والهيئات المنتخبة، والجمعوية للحد من هذه الظاهرة التي تعرفها بلادنا في عدد المناطق الجبلية.