الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الحزب الاشتراكي الموحد يطالب بفتح تحقيق نزيه حول حرائق العرائش

الحزب الاشتراكي الموحد يطالب بفتح تحقيق نزيه حول حرائق العرائش حزب الشمعة يستهجن تهافت بعض المسؤولين على أخد صور أمام الدواوير المحترقة
أطلق الحزب الإشتراكي الموحد بالعرائش نداء عاجلا للإسراع في إطفاء الحرائق المشتعلة بمناطق مختلفة بإقليم العرائش وبشكل متزامن ومثير، وتقديم مساعدات إنسانية مستعجلة للأسر المنكوبة التي تعيش وضعا كارثيا بعد أن فقدت كل ممتلكاتها (منازل، محاصيل زراعية وأشجار مثمرة، مواشي ...). منذ يوم الثلاثاء 12 / 07 / 2022 بعد اندلاع سلسلة من الحرائق أخطرها يسجل بجماعات الإقليم بوجديان، القلة، الساحل ...
 
وأعلن الحزب في بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه عن تضامنه ووقوفه إلى جانب ضحايا هذه الكوارث كما يحمل المسؤولية في تفاقم الأوضاع الإنسانية بالجماعات المنكوبة واتساع رقعة الحرائق، للسلطات العمومية التي لم تتدخل بالسرعة والشكل المطلوبين ،ويستهجن تهافت بعض المسؤولين على  أخذ صور أمام الغابات والدواوير التي التهمتها الحرائق عوض تقديم مساعدات عاجلة للسكان، ويندد بغياب لجن اليقظة والوقاية من الحرائق. ويطالب في نفس الوقت بفتح تحقيق نزيه في كل الحرائق التي اندلعت بالإقليم بشكل متزامن، وعدم الارتكان إلى ذريعة إرتفاع درجة الحرارة خلال هذا الأسبوع.
 
ومن جهة أخرى يحذر حزب الشمعة من تصحر المنطقة بعد توالي سلسلة من الحرائق خلال السنوات الأخيرة، وتنامي ظاهرة الاجتثاث التي يقودها لوبي الاستيلاء على الملك الغابوي والمياه الجوفية، الذي اجهز على آلاف الهكتارات من الموارد الغابوية باقليم العرائش..
 
ويدعو البيان إلى إعادة تشجير المساحات الغابوية التي التهمتها النيران، والإسراع في تنفيذ مشروع تهيئة الغابات الحضرية بمدينة العرائش – والتي شهدت بدورها حريقا مهولا يوم الأربعاء13  يوليوز  -وحمايتها من الحرائق و ما تتعرض له  من تلوث فظيع بمخلفات البناء.