الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الولوج إلى المدارس العليا.. أب يطالب بتكافؤ الفرص بين التلاميذ وعدم الاعتماد على معدل 16 وما فوق

الولوج إلى المدارس العليا.. أب يطالب بتكافؤ الفرص بين التلاميذ وعدم الاعتماد على معدل 16 وما فوق تلاميذ يجتازون امتحانات الباكالوريا (ارشيف)
استنكر محمد الرصافي والد إحدى التلاميذ الذين حصلوا على شهادة الباكالوريا السنة 2022، رفع عتبة الولوج إلى  المدارس العليا، وذلك ضمانا لتكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين خصوصا أبناء الطبقة الهشة.
 
وشدد الرصافي، الدكتور في العلوم الرياضية، في حديث مع جريدة "أنفاس بريس" على أن تلاميذ السنة الثانية بكالوريا موسم 2021-2022 هم ضحايا فيروس كورونا المستجد بامتياز، موضحا أنهم لم يكملوا مقرر السنة الأولى باك، والجدع المشترك علما أنهم لم يدرسوا إلا نسبة 75 في المائة من مقرر الجدع المشترك، ومابين 60 في المائة، و 70 في المائة من مقرر السنة الأولى باك في إطار التعليم بالتفويج.

وزاد المتحدث ذاته قائلا إن التلاميذ بسبب نظام التناوب الذي قررته الوزارة الوصية بسبب تفشي فيروس كورونا، استفادو فقط من نصف الحصة حضوريا، بمعنى أنه يصعب استكمال المقرر بنصف الحصص المعتادة (دون أن نضيف بعض الأساتذة عديمي الضمير الغشاشين) يؤكد المتحدث ذاته، مضيفا أن الكثير من الدروس يتم تلقيها في السنة الأولى باكالوريا لاستكمالها في السنة الثانية من قبيل "الاحتمالات" في الرياضيات التي تدرس في الباكالوريا وهي مرتبطة بالتعداد الذي يدرس في السنة الأولى، بالإضافة إلى الحسابيات وغيرها من الدروس المرتبطة ببعضها طيلة سنوات الباكالوريا.

وفي السياق ذاته، أفاد الرصافي أنه لا يعمم طرحه هذا، مستثنيا بعض المدارس الخصوصية التي حاولت بمجهوداتها هذا المشكل، إلا أن ما تبقى من مؤسسات خصوصا التعليم العمومي اعتمدت على نصف الحصص فقط.

وطالب المتحدث ذاته المسؤولين بأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار في تحديد عتبات ولوج الحاصلين على شهادة الباكالوريا دون الأخذ بعين الاعتبار بعض التقط المرتفعة التي لا تعكس مستوى التلاميذ، الأمر الذي تبين سنتي 2020/2021، مستدركا أن طلبه هذا يسير في اتجاه المساواة بين التلاميذ، إعطاء فرصة لجميع أبناء المغاربة دون إقصائهم قانونيا بسبب علو بعض المعدلات، ومنحهم فرص امتحانهم للولوج للمدارس العليا، ومن حصل على معدل يؤهله للولوج إلى مؤسسى معينة يكمل دراسته فيها، سيما وأن تداعيات فيروس كورونا لازالت مستمرة ومن النفترض اعتماد عتبة 12 كمعدل كما حدث السنة الماضية.

يشار إلى أن صرخة محمد الرصافي ليست إلى صوت من بين كثير من الأصوات التي تنادي بنفس هذا المطلب من أجل حصول ابنائهم على فرص الولوج إلى المدارس العليا، وهم على يقين بأنهم سيجتازون الامتحان رغم حصولهم على أقل من 16 أو 17 في المعدل العام.